الأحد، 12 فبراير 2012

محكمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــه ...!!!

الحكم الشرعي
في من يخالف السنه النبويه الشريفه

بسم الله الرحمن الرحيم
( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنْ الأَرْضِ )
صدق الله العظيم






———————
(2) إنكار حزب التحرير لعذاب القبر ونعيمه!
فقد ورد في دوسية إزالة الأتربة أن أخبار الآحاد ظنية الثبوت , وطبق على ظنيتها معنى الظن المنهي عن اتباعه والمثال على ذلك عذاب القبر , فقد ورد في نصوص الدوسية حديث شريف عن الرسول عليه السلام ذكر فيه لعذاب القبر والذي يــُفهم من كلام الدوسية : انه يحرم الإعتقاد بما هو من العقائد من هذا الحديث وما دام عذاب القبر مذكورا في هذا الحديث فيحَرم الإعتقاد بعذاب القبر : لكن يجوز تصديقه).
غير أن الدوسية (إزالة الأتربة) ترفض إعطاء التصديق معنى الإيمان المقبول قرآنياً , فنزلت كلمة التصديق القرآنية عند الحزب من عليائها القرآني إلى مرتبة أقل من كلمة الإعتقاد غير القرآنية .
ذلك أنه حسب الدوسية يجوز أن تصدق بما ورد في أحاديث الآحاد ويحرم أن تعتقد به !!
إن عذاب القبر ونعيمه من المسائل التي تبين للعلماء قديما أنها واردة في أخبار متواترة قطعية الثبوت وهو ما ذكره كثير من العلماء , فقد نص على تواتره ابن العز الحنفي في شرحه على العقيدة الطحاوية قال رحمه الله تعالى (( وقد تواترت الأخبار عن رسول الله عليه الصلاة والسلام عذاب القبر ونعيمه , لمن كان كذلك أهلاً)).
وعلماء آخرون يردون عليهم:
-أما ان العقائد لا تؤخذ من أحاديث الآحاد فهذه قضية اشتد حولها النزاع ،
قالوا : ( ان العقائد لا أحد من العلماء لا المتقدمين ولا المتأخرين يقول بان العقائد يجوز ان تؤخذ من الدليل الظني ) ، وهذا يعني انه لم يقل أحد ان خبر الآحاد حجة في العقائد ،
وهذا يدل على جهل فاضح وعلى قلة اطلاع .
يقول ابن تيمية [في الفتاوي 13/351-352] : ( ولهذا كان جمهور أهل العلم من جميع الطوائف ، على ان خبر الواحد غذا نقلته الأمة بالقبول ، تصديقاً له ، أو عملاً به)
-وإذا كان الاجماع على تصديق الخبر موجباً للقطع به ، فالاعتبار في ذلك باجماع اهل العلم بالحديث ، كما ان الاعتبار في الاجماع في الاحكام باجماع اهل العلم بالأمر والنهي والاباحة .
- وقد أورد الشافعي نيفاً وثلاثين دليلاً على حجية خبر الواحد ، يقول الشافعي : ( اجتمع المسلمون قديماً وحديثاً على تثبيت خبر الآحاد والانتهاء إليه ) .
كذلك كيف نفهم نحن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:
. عن أبي هريرة قال ؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(إذا فرغ احدكم من التشهد الأخير فليتعوذ من اربع ، من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا وفتنة الممات ومن شر فتنة المسيح الدجال )
وعن عائشة رضي الله عنها ؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة ” اللهم اني أعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال”
ومع ذلك لا زال حزب التحرير يحرم على اعضائه الاعتقاد بعذاب القبر وظهور المسيح الدجال ، ويعتبر من يعتقد هذا آثماً ، مع ان الأحاديث تواترت فيها!!
—————-
متابعة ضلالات وإنحرافات حزب التحرير !!!
(3)فتاوى لا تعرفها نصوص الشرع
مشكلة الحزب أنه لا يترك مسائل الفقه للعلماء يصدرون فيها ما يؤديه إليه اجتهادهم بل يذهب هو وعلى قلة من العلم أدى إليها منهجه الذي يرفض إعطاء العلم اهتماما كافياً .
خاصة أن بعض فتاوى الحزب من تلك التي اختلت فيها رؤيته , ترجع في أصلها إلى رؤى اجتهادية قديمة , شذت عن منهج الحق المبين , فجاء الحزب ليتولى أمرها ونشرها بين شبابه , وقاموا هم بدورهم , لينشروها قدر المستطاع بين شباب الأمة ليثيروا اللغط الكثير .
النبهاني يقول في كتابه “الشخصية
الإسلامية” (الجزء الثاني صفحة 31، 92) : “فالنبي صلي الله عليه وسلم فرض على كل مسلم أن تكون في عنقه بيعة، ووصف من يموت وليس في عنقه بيعة بأنه مات ميتة جاهلية”، وهكذا فجميع المسلمين منذ 1924، تاريخ زوال الخلافة الإسلامية من تركيا، ماتو وسيموتون “ميتة جاهلية” لأنهم ماتوا ولم يبايعوا النبهاني الذي نصب نفسه خليفة في حي النبعة ببيروت.
ولا شك أن هذا الحديث مكذوب علي النبي صلي الله عليه وسلم، بدليل أن لفظ “الخلافة” بمعني مؤسسة الحكم لم يرد في القرآن قط، وما كان لرسول الله صلي الله عليه وسلم أن يستعمل في أحاديثه مصطلحات سياسية لم ترد في القرآن.
ويضيف النبهاني إيغالاً في تكفير الأمة الإسلامية قاطبة: “فالمسلمون جميعاً آثمون إثماً كبيراً في قعودهم عن إقامة خليفة للمسلمين، فإن أجمعوا على هذا القعود كان الإثم على كل فرد منهم في جميع أقطار المعمورة ” (كتاب الشخصية الإسلامية صفحة 3)
وهكذا فجميع المسلمين باستثناء النبهاني الذي يطالب ببعث الخلافة “آثمون”.
ويضيف النبهاني في كتابه المذكور:”والمدة التي يمهل فيها المسلمون لإقامة خليفة هي ليلتان، فلا يحل أن يبيت المسلم ليلتين وليس في عنقه بيعة، وإذا خلا المسلمون من خليفة ثلاثة أيام آثمون جميعاً حتى يقيموا خليفة”
(انظر الجزء الثاني من القسم الثالث، وانظر أيضاً صفحة( 971 )

—————–
متابعة ضلالات وإنحرافات حزب التحرير !!!
يتابع د. جواد النتشة
الأولى- إباحة النظر إلى العورات سوى السوأتين:
تبنى الحزب كما في نشرة صدرت في 8/5/1970م (ملف النشرات الفقهية ((أن عورة الرجل ما بين السترة والركبة )) وكلامه هنا قوي: غير أن الحزب في نشرات لاحقة (نشرات فقهية 1953-1990(143) (( المراد في النهي عن نظر الرجل إلى عورة الرجل , والمرأة إلى عورة المرأة ,
المراد منه : العورة المغلظة , أي السوءتان , وهما القـُبل والدبر , وليس مطلق العورة, اما المحارم فإنهم ليسوا داخلين في الحديث)).
ففي نشرة يعتبر الفخذ عورة وفي الثانية يقرر أنه يحرم النظر إلى المغلظة منها فحسب , وهو كلام في غاية العجب فوق كونه يخالف نصوص الشرع بفتح هذا الباب .
أما الدليل عن أن الفخذ عورة ما رواه الإمام أحمد وأبو داود(الروايات في المسند للإمام وأرقام صفحاتها (12/377,ح15869,وح15867,وح:15872,وح15875) وروى الحيث أبو داود في سننه (433/3,ح4014) .
عن جرهد الأسلمي أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو كاشف عن فخذه فقال(أما علمت أن الفخذ عورة)
ولقد قال النووي في صحيح مسلم (3/145) ((وأما أحكام الباب ,ففيه تحريم نظر الرجل إلى عورة الرجل , والمرأة إلى عورة المراة , وهذا لا خلاف فيه , وكذلك نظر الرجل إلى عورة المراة , والمرأة إلى عورة الرجل حرام بالإجماع , ونبه صلى الله عليه وسلم بنظر الرجل إلى عورة الرجل , على نظره إلى عورة المرأة وذلك بالتحريم أولى, وهذا التحريم في حق غير الأزواج والسادة)).
والسؤال : ماذا نفعل بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم أمام فتوى حزب التحرير؟



——————
متابعة ضلالات وإنحرافات حزب التحرير !!!
تكفير حزب التحرير:
يقول زعيمهم تقي الدين النبهاني
في كتابه المسمى الشخصية الإسلامية
(الجزء الأول: القسم الأول ص/71 ـ 72)
ما نصه: «وهذه الأفعال ـ أي أفعال الإنسان ـ لا دخل لها بالقضاء ولا دخل للقضاء بها، لأن الإنسان هو الذي قام بها بإرادته واختياره، وعلى ذلك فإن الأفعال الاختيارية لا تدخل تحت القضاء» اهـ،
ويقول في نفس الكتاب
(الجزء الأول: القسم الأول: ص/74) ما نصه:
«فتعليق المثوبة أو العقوبة بالهدى والضلال يدل على أن الهداية والضلال هما من فعل الإنسان وليسا من الله» ا.هـ،
وكذا يذكر في كتابه المسمى بـ: «نظام الإسلام» (ص 22).
الرد: هذا الكلام مخالف للقرآن والحديث وصريح العقل.
فأما القرآن فقد قال الله تعالى: {وخلَقَ كلَّ شىءٍ فقدَّرَه تقديرًا} [سورة الفرقان/2]،
وقال:{واللهُ خلقكم وما تعملون} [سورة الصافات/96]،
وقال:{إنَّا كلَّ شىءٍ خلقناه بقدَر} [سورة القمر/49]
مخالفات واضحة من النبهاني لصريح القرآن الكريم …. فأي ضلال وأي فساد واي شذوذ عند هؤلاء الذي يؤمرون أتباع حزب التحرير بالأخذ من أقوال النبهاني المخالفة للقرآن،
وأن يتركوا الآيات الصريحة من القرآن الكريم !!!


صهيب العربي April 6th, 2009 11:24 PM
——————-
الإنحرافات العقائدية عن
حزب التحرير
والمخالفة لأهل السنة



ولم يتوقف الأمر عند الفتاوي الشاذة لحزب التحرير بل هناك إنحرافات عقائدية عند حزب التحرير


الانحرافات العقدية عند حزب التحرير:
1- النزعةالاعتزالية في إثبات العقيدة ، وادعاؤهم أننا لا نستطيع لإقامة الحجة على الكافرين من القرآن لأنهم لا يؤمنون بأنه منزل من عند الله تعالى مع أنّ
الله تعالى يقول {وجاهدهم به جهادً كبيراً } وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم أعظم شاهد على ذلك ودخول الكافرين في الإسلام لسماعهم أو قراءتهم كتاب الله، دليلٌ على مدى سخافة هذه المقالة .
2- تقديم العقل على النقل من قرآن وسنة عند التعارض بين العقل والنقلكما صرّح بذلك الشيخ النبهاني – وكل فرقة من فرق الضلال تزعم تعارضاً مختلفاً منجماعة لأخرى !! ثم أي عقل يريدون منا الرجوع إليه وعقولهم تتفاوت تفاوتاً عظيماً !! .
3- عدم التطرق لتوحيد الألوهية وصور الشرك الواقعة في الأمة في كتب تقي الدين النبهاني رحمه الله تعالى .
4- التأويل في صفات الله عز وجل عند النبهاني ، وأنا أعرف أشخاصاً من الحزب لا يؤمنون بأن الله على العرش بذاته سبحانه وتعالى مخالفين صريح القرآن والسنة والإجماع كما في قوله تعالى : ( أأمنتم من فيالسماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور ) سورة الملك .
5- مرجئة في الإيمان .
6- اشتراطهم التواتر في الأحاديث لتكون حجّة يجب الإيمان بها في العقيدة من صفات الله تعالى وغيبيات كمنكر ونكير والإيمان بالصراط…الخ ما جاء بحديث آحادصحيحة .
7- إنكار النبهاني صحبة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه في كتاب الشخصية الإسلامية .
8- الانحراف في مفهوم القضاء والقدر وخصوصاً مبحث الهداية والضلال .
9- لم يبال حزب التحرير بالكفر والشرك عند الشيعة الرافضة لأن التحذيرمن الشرك ليس من أولويات عمله فان الأولوية للسياسة والخلافة فقال التحريريون أهم عمل سياسي قام به الإمام الخميني هو تأليفه كتاب {الحكومة الأسلامية} وملاحقته هذاالأمر حتى ألف الحكومة نفسها…
وقد أطلق الخميني شعار: لا شرقية ولا غربية بلاسلامية… وهذا لا يعني أن الخميني لم تكن له أخطاء ولكن ليس الآن وقتها) مجلة الوعي التحريرية عدد 26 السنة الثالثة ذو القعدة 1409 حزيران 1989.
وامتدحت مجلة (الوعي) التحريرية كتاب الخميني (الحكومة الأسلامية) الذي صرح فيه بأن الأئمة أفضل من الملآئكة المقربين والأنبياء المرسلين.) الحكومة الأسلامية ص 52.
ولقد نقل العلامة ابن حجر الهيتمي عن العلماء تكفير من قال (الأئمة أفضل من الأنبياء) الإعلام بقواطع الأسلام ص 75 ط:دار الكتب العلمية.


ومن شذوذ النبهاني وأتباع النبهاني وحزب التحرير !!!
النبهاني ينكر صحبة معاوية رضي الله عنه للرسول صلى الله عليه وسلم
في كتاب : الشخصية الأسلامية
صهيب العربي April 6th, 2009 11:27 PM
———————
فتوى في حزب التحرير !!!
من موقع الشبكة الأسلامية !!
رقـم الفتوى : 34834
عنوان الفتوى :
انحرافات في العقيدة وقع فيها حزب التحرير
تاريخ الفتوى :15 جمادي الأولى 1424 / 15-07-2003
السؤال : يقال إن حزب التحرير يحكم العقل في المسائل العقدية، أريدالاستفسار عن هذه النقطة وبالأمثلة إذا أمكن. والسلام عليكم ورحمةالله.


الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أمابعد:
فمن الانحرافات العقدية التي وقع فيها حزب التحرير: تقديم العقل عن النقل، كماهو مصرح به في كتبهم المتبناة، وإصداراتهم من خلال موقعهم على الشبكة العنكبوتية. فمن العبارات الدالة على ذلك ما جاء في كتاب “نداء حار إلى المسلمين من حزب التحرير”: أما من حيث واقع الإسلام نفسه فإن الإسلام أفكار… وذلك لابد أن تجري العملية العقلية في كل ما جاء به الوحي… فالإسلام باعتباره أفكارا أساسه العقل، والأداة التي تفهمه العقل… فحين يقال: إن الإسلام خاضع للعقل فهذا القول الصحيح، وكذلك حين يقال: إن الإسلام مقياسه العقل، فهذا القول أيضًا صحيح؛ لأن العقل هو أساس الإسلام… وحينئذ يكون العقل هو الدليل على المعنى وليس النص. من أجل ذلك مال الحزب إلى المدرسة العقلية القديمة، وهي المعتزلة، وأثنى على أئمتهم، يقول تقي الدين النبهاني مؤسس الحزب في كتابه “الشخصية الإسلامية” عند ذكره لواصل بن عطاء وعمرو بن عبيد وأبي هذيل العلاف والنظام قال: لم يحصل منهم أي انحراف في العقائد على اختلاف معتقداتهم، فكلهم مسلمون مدافعون عن الإسلام.
وذلك مما دفع الحزب إلى أن حرّم على أتباعه الاعتقاد بعذاب القبر ونعيمه، وظهور المسيح الدجال. ومن تأثره بالمعتزلة وغيرهم من المتكلمين: ردّه لاعتقاد ماصحَّ عن النبي صلى الله عليه وسلم من طريق خبر الآحاد في مسائل العقائد. يقول النبهاني في “الشخصية الإسلامية”: خبرالآحاد ليس بحجة في العقائد.
وللتفصيل في ذكر أقوالهم والردِّ عليها تراجع الكتب المصنفة في ذلك، منها: – الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام: للشيخ الألباني. رحمه الله. – حزب التحرير: لعبدالرحمن دمشقية.
وراجع الفتوى رقم: 13372. والله أعلم.
المفتـــي:



——————
ضلالات حزب التحرير!!
طلب النصرة من الكفار
ومن علامات عدم تقيد الحزب بضوابط العقيدة تجويزه طلب النصرة ممن بيده السلطان ولو كان كافراً وجهله أن الكافر لن يعين على إقامة الخلافة وهو يعلم أن النصرة من أجل إقامة الخلافة هذا جهل بطبيعة العدو ومكره.
قال النبهاني « يجوز أن يستعان بالكفار بوصفهم أفراداً وبشرط أن يكونوا تحت الراية الاسلامية بغض النظر عن كونهم ذميين أو غير ذميين سواء كانوا من رعايا الدولة الاسلامية أم لم يكونوا»[1].
ويجوز للكافر أن يكون عضوا في البرلمان الاسلامي وأن يكون رئيس الدائرة أو قائد الجيش في الدولة المسلمة كافرا[2].
وجاء في الدوسية (ص 62) « والجهاد واجب تحت راية كل حاكم أيا كان»
فهم يرون الجهاد تحته سواء أكان برا أو فاجرا، حكم بالاسلام أو حكم بأحكام الكفر، مخلصا للأمة أو عميلا لدولة كافرة. وجوز أن تدفع الدولة المسلمة الجزية للدولة الكافرة[3].
[1] – الشخصية الاسلامية 2/154
[2] – نشرة أجوبة وأسئلة ربيع الثاني 1390 هـ الموافق 5/6/1970.
[3] – كتاب نداء حار الى العالم الاسلامي 109.
صهيب العربي April 6th, 2009 11:33 PM
—————-
ضلالات حزب التحرير!!
في الولاء والبراء
إن موالاة أهل البدع القائلين بتحريف القرآن وكفر الصحابة مخالف لدين الاسلام فكما أنهم يتغنون بالبراءة من الحكام بغير ما أنزل الله فليتبرؤا من أهل البدع براءتهم من غيرهم. فإن أهواء أهل البدع أخطر على الناس من ظلم الحاكم أو كفره.
في القضاء والقدر
قال تقي الدين النبهاني « ان أهل السنة عندهم احتيال على الألفاظ في هذه المسألة» أي القضاء والقدر»[1]. وكأنه يرى نفسه خارجا عن أهل السنة والجماعة. اللهم الا أن يقصد الماتريدية والأشاعرة فتسميتهم أهل سنة مع الاعتراف بتحايلهم فيه تناقض.
فإن المحققين من الأشاعرة كالجويني اعترفوا بانحراف المذهب الأشعري في القدر مما اضطر هو والباقلاني الى الاعتراف بضرورة إجراء تعديل في مفهوم المذهب للقدر.
وقد زعم الحزب أن «مسألة القضاء والقدر لم تأت في الكتاب ولا في السنة بهذين اللفظين مقرونتين» [2] .
وهذا خطأ فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم « أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس»[3].
في الايـمـــان بالعقل
قال حزب التحرير في « وقد بنى الاسلام العقيدة على العقل».
وقالوا «لأن عقيدة الاسلام عقيدة عقلية وعقيدة سياسية»
[4].
فالعقل عند التحريريين أصل من أصول الدين لأن العبد يعرف ربه بالعقل [5].
ويناقض ذلك قول عمر بكري التحريري أن التفرق حدث بين المسلمين لأنهم استخدموا عقولهم في أمور العقيدة» [6].
وتمجيد العقل لوثة اعتزالية سبق اليها أضل خلق الله كالفلاسفة والمعتزلة حيث حمّلوا العقل ما لا يحتمل فخرجوا بعقولهم عن المعقول والمنقول. واتخذوا عقولهم آلهة ونتج عن ذلك العبث بآيات الله والقول في الله وصفاته بغير علم ولا هدى.
المصادر :
[1] – الشخصية الاسلامية 1/54.
[2] – الدوسية ص 18.
[3] – أخرجه الهيثمي في (مجمع الزوائد 5/6) وحسنه الحافظ في (فتح الباري 10/167).
[4] – كتاب الايمان ص 68 حزب التحرير ص 26.
[5] – تعس عبد العقل.
[6] – تفسير المائدة 2/29.00.
===========
حزب التحرير
مما شذ به حزب التحرير عنِ الأمةِ قولهُم بأنَّ من يموتُ دون أن يبايع الخليفة فميتته ميتة الجاهلية أي عُبَّادِ الأوثانِ، فعلى قول حزب التحرير كلُّ مسلمٍ يموت منذ أكثرَ من مائةِ سنةٍ مِيتتُهُ ميتة جاهلية لأنهُ لا يوجدُ خليفةٌ منذُ ذلك الزمن، أما الخلافة العامة التي تدير شؤون المسلمين كلهم فقد انقطعت منذ زمان طويل. فالمسلمونَ في تركِ نصبِ الخليفةِ اليومَ لهم عذرٌ، أعني الرعايا، الرعايا لا يستطيعونَ اليومَ نَصبَ خليفةٍ فما ذنبُهم، وقد قالَ اللهُ تعالى: [لا يُكلفُ اللهُ نفسًا إلا وُسعها] سورة البقرة /286 .
حزب التحرير يوافق المعتزلة ويقول ان العبد يخلق افعاله.
وأعظمُ من هذا ضلالاً قول فرقة حزب التحرير ان العبد يخلق أفعاله الاختيارية ليس الاضطرارية خالفوا قولَ اللهِ تعالى: [اللهُ خالِقُ كلِّ شئ ] سورة الزمر /62. لأن الشئ يَشملُ الجسمَ وعملَ الجسم، وقولَه: [هل من خالقٍ غيرُ اللهِ] سورة فاطر/3، وقولَه: [قل إنَّ صلاتي ونُسُكي ومحيايَ ومماتِي للهِ ربِّ العالمينَ لا شريكَ له] سورة الأنعام /162.
- ومن ضلالات حزب التحرير زعمهم ان العصمة للانبياء تكون بعد الوحي لا قبله.
- وكذلك من ضلالات حزب التحرير قولهم ان المشي بقصد الزنى و الفجور لا يحرم.
- ومن ضلالاتحزب التحرير ايضا اباحتهم تقبيل ولمس الرجل للمرأة الأجنبية التي لا تحل له.
فيجبُ الإنكارُ على اتباع حزب التحرير وتحذيرُ الناسِ من حزب التحرير ومن كلِّ فرقةٍ خالفَتْ ما درَجَ عليه المسلمونَ من أيامِ الصحابةِ إلى هذا العصرِ وهم جمهورُ الأمة، وهؤلاء الشاذونَ شراذمُ قليلةٌ باعتبارِ كثرةِ أهلِ السنة، وقد أوصى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِلُزومِ الجماعةِ وقد صحَّ عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم أنهُ قالَ: “عليكم بالجماعةِ وإياكم والفُرقة فإنَّ الشيطانَ مع الواحِدِ وهو منَ الاثنينِ أبعدُ، فمن أرادَ بُحْبوحَةَ الجنةِ فليَلْزَمِ الجماعةَ”. رواهُ الترمذيٌُّ في جامِعِهِ وقالَ حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وابن حبان وابن ماجة وغيرهم.
نصيحتُنا لاتباع حزب التحرير أن يتعلَّموا علمَ الدينِ من أَفواهِ أهلِ السنةِ ليس من مؤلفاتِ تقيِّ الدينِ النبهاني بل أن يقرؤوا على أهلِ العلمِ كتبَ العلماءِ المعتبرةَ ككتابِ البخاريِّ المُسمَّى “خلقُ أفعالِ العبادِ” وكتابِ أبي جعفر الطحاوي المسمَّى بالعقيدة الطحاوية وكتابِ “تفسير الأسماءِ والصفاتِ” للإمامِ أبى منصور عبدِ القاهرِ بنِ طاهر البغداديِّ. فإن تخلَّيْتم عن عقائدِكم وأخذتُم بهذهِ العقائدِ اهْتديتُم وإلى اللهِ ترجِعُ الأمورُ وإليهِ المآلُ والنُّشور.
والله اعلم
==========
الدليل العقلي على فسادِ قول المعتزلة بأن العبد يخلق افعاله.
قال أهلُ الحقّ: «امتنعَ خلقُ العبدِ لفعلِهِ لعمومِ قدرةِ الله تعالى وإرادتِهِ وعلمِهِ».
وبيانُ الدليل على ذلكَ أن قدرة الله عامَّةٌ وعلمَهُ كذلكَ وإرادتَهُ كذلكَ، فإنَّ نسبَتَها إلى الممكنات نسبةٌ واحدةٌ.
فإنّ وجودَ الممكن إنما احتاج إلى القادرِ من حيثُ إمكانُهُ وحدوثُهُ.
فلو تخصَّصَت صفاتته هذه ببعضِ الممكنات لَلَزِمَ اتصافُهُ تعالى بنقيض تلك الصفات من الجهل والعجز وذلكَ نقص والنقص عليه محال، ولاقتضَى تخصُّصُها مُخَصّصًا وتعلَّقَ المُخَصّصُ بذات الواجب الوجود وصفاته وذلكَ محال، فإذًا ثبتَ عمومُ صفاتِهِ.
فلو أرادَ الله تعالى إيجاد حادث وأراد العبد خلافَهُ ونفذَ مرادُ العبد دون مراد الله للزم المحال المفروضُ في إثبات إلهين، وتعدُّدُ الإله محالٌ بالبرهانِ، فما أدَّى إلى المحالِ محالٌ».
تنبيه: «يجب تكفير المعتزلة القائلين بأنّ العبد يخلق أفعاله الاختيارية أي يحدثها من العدم إلى الوجود لأنهم كذّبوا قول الله تعالى :{هل من خالقٍ غيرُ الله} [سورة فاطر/3]، وقول الله :{قلِ اللهُ خالق كل شىء} [سورة الرعد/16] وءايات أخرى كثيرة وأحاديث عديدة. وهؤلاء المعتزلة هم القدرية الذين سمّاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مجوس هذه الأمة، وقد أورد هذا الحديث أبو حنيفة في إحدى رسائله الخمس وهو صحيح عنده لأنه أورده في معرِض الاحتجاج، وهم الذين شدّد عليهم النكير عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما وغيره من أكابر الصحابة ومن جاء بعدهم . قال ابن عباس رضي الله عنهما: «كلام القدرية كفر»، وقال سيدنا علي بن أبي طالب للقدري: «إن عُدت إلى هذا لأقطعن الذي فيه عيناك»، وكذلك الحسن بن علي بن أبي طالب والإمام المجتهد عبد الله بن المبارك فقد حذّر من ثور بن يزيد وعمرو بن عبيد الذي كان من رءوس المعتزلة، وقد ألّف في الرد عليهم الحسن بن محمد ابن الحنفية حفيد سيّدنا علي بن أبي طالب، وكذا الإمام الحسن البصري، والخليفة الأموي المجتهد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنهم، وعلى تكفيرهم كان الإمام مالك فقال حين سُئل عن نكاح المعتزلة :{ولَعَبد مؤمنٌ خيرٌ من مشرك} [سورة البقرة/221]، نقل ذلك عنه أبو بكر ابن العربي المالكي، والزركشي في شرحه على أصول ابن السبكي، وكذلك كفّرهم إماما أهل السنّة أبو منصور الماتريدي الحنفي، وأبو منصور عبد القاهر البغدادي التميمي الشافعي شيخ الأشاعرة وشيخ الحافظ البيهقي الذي قال فيه ابن حجر الهيتمي: «الإمام الكبير إمام أصحابنا أبو منصور البغدادي».
وقد قال شارح إحياء علوم الدين الإمام الفقيه المحدّث اللغوي محمد مرتضى الزبيدي(إتحاف السادة المتّقين (2/135)) : «لم يتوقف علماء ما وراء النهر من أصحابنا ـ يعني الماتريدية ـ في تكفير المعتزلة» اهـ. وقال الزاهد الصفّار من أكابر الحنفية: «يجب إكفار القدري ـ أي المعتزلي ـ في قوله: إن العبد يخلق أفعال نفسه، وفي قوله: إن الله لم يشأ وقوع الشر» اهـ.
وممن نقل أيضًا تكفيرهم الإمام شيخ الإسلام البلقيني، وردّ عليهم الإمام المتولي في كتابه الغنية في العقيدة وهما من أكابر أصحاب الوجوه من الشافعية، والإمام أبو الحسن شيث بن إبراهيم المالكي، وكذلك الإمام ابن التّلمساني المالكي في كتابه شرح لمع الأدلة لإمام الحرمين وغيرهم، ولم يصح عن إمام مجتهد كالشافعي وغيره القول بترك تكفير هذا الصنف من المعتزلة.
فبعد هذا لا يلتفت إلى ما يخالفه ولا يغترّ بعدم تكفير بعض المتأخرين لهم، فقد نقل الأستاذ أبو منصور التميمي في كتابه التذكرة البغدادية وكتابه تفسير الأسماء والصفات تكفيرهم عن الأئمة فقال(أصول الدين (ص/337، 341، 342، 343)): «أصحابنا أجمعوا على تكفير المعتزلة»(تفسير الأسماء والصفات (ق/191)). وقوله: «أصحابنا» يعني به الأشاعرة والشافعية لأنه رأس كبير في الأشاعرة الشافعية، وهو إمامٌ مقدّم في النقل معروف بذلك بين الفقهاء والأصوليين والمؤرخين الذين ألّفوا في الفِرق، فمن أراد مزيد التأكد فليطالع كتبه هذه، فلا يُدافع نقله بكلام بعض المتأخرين.
وما يذكر من العبارات التي تفهم ترك تكفيرهم عن بعض المشاهير كالنووي فقد يؤول بأن مراده من لم تثبت عليه قضية معينة تقتضي كفرَه من مسائلهم، لأن منهم من ينتسب إليهم ولا يقول بجميع مقالاتهم كبشر المريسيّ والمأمون العباسي، فإن بشرًا كان موافقهم في القول بخلق القرءان وكفَّرهم في القول بخلق الأفعال؛ فلا يحكم على جميع من انتسب إلى الاعتزال بحكم واحد ويحكم على كل فرد منهم بكونه ضالا، فالذين لا يعتقدون من الاعتزال أصوله الكفرية إنما ينتسبون إليهم ويعتقدون بعض المسائل الأخرى كعدم رؤية المؤمنين لربهم في الآخرة فهؤلاء الذين لم يكفّرهم من تحاشى تكفيرهم. ومن أراد المزيد فليراجع الكتب التي ألّفت في الفِرق لبيان مقالاتهم وأقوال العلماء فيهم. وكذلك قول الإمام أحمد في المعتصم «يا أميرَ المؤمنين» فإن المعتصم والمأمون لم يثبت عنهما القول بخلق العبد لفعله كما تقول المعتزلة إنما وافقا المعتزلة في القول بخلق القرءان، ولا يعني المعتصم والمأمون أنه ليس لله كلام إلا هذا اللفظ المنزل الذي هو مخلوق لله كما تعتقد المعتزلة، إنما وافقاهم في القول بمخلوقية اللفظ ففرق بينهما وبين المعتزلة لأن المعتزلة نفوا الكلام القائم بذات الله وقالوا ليس لله كلام إلا الكلام الذي يخلقه في غيره كالشجرة التي كان عندها موسى، فحكم المعتزلة الذين نفوا الكلام القائم بذات الله غير حكم من قال بمخلوقية اللفظ المنزل، ولا يستطيع أحد أن يثبت عن الخليفتين أنهما تلفظا بنفي الكلام الذاتي عن الله، فالتسوية بينهما وبين المعتزلة جهل بالحقيقة كما ادعى البوطي في بعض كلامه حيث إنه احتج بقول الإمام أحمد للمعتصم «يا أمير المؤمنين» بأن أحمد لم يكفّرهم وهذا تقويلٌ للإمام ما لم يقله، ولا يستطيع أن يثبت عن أحمد أنه قال عن المعتصم أنه كان يقول بما تقول المعتزلة أنه ليس لله كلام إلا ما يخلقه في غيره، ودون ذلك خرق القتاد.
وقد أنكر الحافظ البلقيني في حواشي الروضة قول صاحب الروضة بصحة القدوة بهم في الصلاة قال(حواشي الروضة للبلقيني (1/83)): «وقول الشافعي رضي الله عنه: «أقبل شهادة أهل الأهواء إلا الخطابية» محمول على من لم تثبت فيهم قضية معينة تقتضي تكفيرهم، واستدلَّ لذلك بقوله لحفص الفرد لما جادله في مسئلة القول بخلق القرءان فأفحمه الشافعي: «لقد كفرت بالله العظيم». وردّ البلقيني تأويل قول الشافعي هذا بكفران النعمة فقال في حاشيته على روضة الطالبين ما نصه(حواشي الروضة للبلقيني (1/83)) : «قوله ـ يعني النووي ـ: وأطلق القفال وكثيرون من الأصحاب القول بجواز الاقتداء بأهل البدع، وأنهم لا يكفرون، قال صاحب العُدة: هو ظاهر مذهب الشافعي رضي الله عنه، زاد ـ أي النووي ـ هذا الذي قاله القفّال وصاحب العدة هو الصحيح أو الصواب، فقد قال الشافعي: أقبل شهادة أهل الأهواء إلا الخطابية لأنهم يرون الشهادة بالزور لموافقيهم، ولم يزل السلف والخلف على الصلاة خلف المعتزلة وغيرهم». قال البلقيني: «فائدة: الصحيح أو الصواب خلاف ما قال المصنف ـ يعني النووي ـ وقول الإمام الشافعي رضي الله عنه محمول على من ذكر عنه أنه من أهل الأهواء ولم يثبت عليه قضية معينة تقتضي كفره، وهذا نص عام، وقد نص نصًّا خاصًّا على تكفير من قال بخلق القرءان، والقول بالخاص هو المقدّم، وأمّا الصلاة خلف المعتزلة فهو محمول على ما قدمته من أنه لم يثبت عند المقتدين بهم ما يكفرهم». ثم قال البلقيني: «قوله ـ يعني النووي ـ وقد تأوّل البيهقي وغيره من أصحابنا المحققين ما جاء عن الشافعي وغيره من العلماء من تكفير القائل بخلق القرءان على كفران النعم لا كفران الخروج عن الملّة». قال البلقيني: «فائدة: هذا التأويل لا يصح لأن الذي أفتى الشافعي رضي الله عنه بكفره بذلك هو حفص الفرد، وقد قال: أراد الشافعي ضرب عنقي، وهذا هو الذي فهمه أصحابه الكبار وهو الحقّ وبه الفتوى خلاف ما قال المصنّف».اهـ.
ويرد تأويل من أوَّل عبارة الشافعي المذكورة في حق حفصٍ بكفران النعمة لا كفران الجحود ما ثبت عن عبد الرحمن بن أبي حاتم عن ربيعة بن سليمان المراديّ صاحب الشافعي أن الشافعيّ كفَّره أي حفصًا كما أنه هو الراوي لقول الشافعي لقد كفرتَ بالله العظيم.
فلا يجوز التردّد في تكفير المعتزلة القائلين بأن الله كان قادرًا على خلق حركات العباد وسكونهم ثم لما أعطاهم القدرة عليها صار عاجزًا عنها، حكى ذلك غير واحد من الأكابر منهم الإمام أبو منصور الماتريدي، والإمام أبو منصور البغدادي، والإمام أبو سعيد المتولي، والفقيه المالكي شيث ابن إبراهيم، وإمام الحرمين وغيرهم كما تقدم، فكيف يسوغ ترك تكفيرهم بعد هذا الذي هو صريح في نسبة العجز إلى الله.
قال الزركشي في تشنيف المسامع ما نصه: «وقد نص الشافعي على قبول شهادة أهل الأهواء، وهو محمول على ما إذا لم يؤد إلى التكفير، وإلا فلا عبرة به».اهـ. وهذا يؤكد ما قاله البلقيني في حواشي روضة الطالبين بأن مراد الشافعي بقوله أقبل شهادة أهل الأهواء إلا الخطابية من لم تثبت بحقه قضية تقتضي تكفيره منهم، يعني كقولهم إن العبد يخلق أفعال نفسه الاختيارية استقلالاً، وإن الله كان قادرًا على خلقها قبل أن يعطيهم القدرة فلما أعطاهم صار عاجزًا.
أما حديث النبي صلى الله عليه وسلم المشهور :«القدرية مجوس هذه الأمة»(أخرجه أبو داود في سننه: كتاب السنّة: باب في القدر، وصححه الحاكم في المستدرك (1/85) ووافقه الذهبي). فمعناه أمّة الدعوة، وأمّة الدعوة تشمل الكافرين والمؤمنين، لأن لفظ أمتي ونحوه يحمل على من اتبعه في بعض المواضع، وفي بعض المواضع يطلق على من توجهت إليه دعوته فمنهم من ءامن ومنهم من أبى».


ما رأيك في آخر ما صدر عن هذا الحزب
بسم الله الرحمن الرحيم
أمريكا وبريطانيا في مؤتمر لندن:
يتنازعان النفوذ والمصالح على أرض اليمن! @@

صف كلام يطير في الهواء نريد من مؤيدي حزب التحرير على الاقل في فلسطين القيام بعمليات جهادية ضد اليهود علما ان اكثر مؤيدي حزب التحرير توفر لهم الرعاية في بريطانيا واميركا
حزب التحرير يعمل حتى الان في اميركا و بريطانيا بكل حرية ولو كان يشكل خطر لطاردوه مثلما يطاردون القاعدة
عقد حزب التحرير- بريطانيا مؤتمراً يوم الأحد الموافق 15-11-2009م في مبنى الأصدقاء وسط العاصمة البريطانية لندن بعنوان: أقيموا الخلافة وأطيحوا بزرداري
حزب التحرير يحيي في أمريكا ذكرى سقوط الخلافة
ويقام بفندق “هيلتون أوك لون” بولاية إلينوي الأمريكية، ويضم نحو 500 من مؤيدي الحزب الذي ينادي بعودة الخلافة الإسلامية، مؤكدا أنه ينتهج “العمل السياسي فقط” لتحقيق ذلك، بينما يتهمه يمينيون أمريكيون بالارتباط بتنظيم القاعدة، بحسب وكالة أنباء “أمريكا إن أرابيك” الإثنين 20-7-2009.
لا ادري لماذا لا تستطيع القاعدة اقامة مثل تلك المؤتمرات في بريطانيا و اميركا
========
تعليقات منقولة عن حزب التخريف و التحرير

تناقض واضح لحزب التحرير المنحرف

فقط رد على نقطة واحدة !!!

وأين تطبيق حزب التحرير للاسلام الذين انحرفوا عن عقيدة المسلمين ، وانحرفوا عن فكر الأسلام وشذ بفتاوي مخالفة لأهل السنة والجماعة !!!
ثم اين العمل والجهاد والدعوة يا حزب التحرير ….. تطلبون من الآخرين العمل ( وهم يعملون) وحزب التحرير نيام وقاعدين ومتخلفين ومثبطين عن كل عمل وجهاد ورباط
هذا هو التناقض الواضح لحزب التحرير والانحراف والشذوذ في الفكر والمنهج أيها النيام

===========

بس سؤال بسيط

امير حزب التحرير الاخ المجاهد المرابط عطاء ابورشتة الاردني الفلسطيني الاصل اين يعيش حاليا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اكيد مش في منطقة من مناطق الجهاد والرباط
اتوقع اما في لندن او اوروبا بشكل عام او في امريكا
بس معقول هذه الدول ومخابراتها تسمح لامير حزب التحرير رغم مايشكله من خطر هو وحزبه (حسب اقوال حزب التحرير)بالاقامة عندهم
عن جد الدول الغربية غبية فهي تعرف خطورة حزب التحرير(على ذمة اخواننا في الحزب) ومع ذلك اعضاء هذا الحزب يسرحون ويمرحون فيها
وينشرون دعوتهم بدون اي قيود
وكمان اسمعت انو عطاء ابو رشتة مش هو امير الحزب وانو الفلسطينيين وهم الغالبية في حزب التحرير خلوا امير خاوةغصب عن الاردنيين
وكمان اذا اقام حزب التحرير الخلافة فان امير المؤمنين سيكون امير الحزب عطاء ابو رشتة (طبعا حكي هبل بس بدي الاحق عقول التحريرية) طيب كيف بدو يصير خليفة و99% من المسلمين مابعرفوا
ممكن صورة لاميركو لوسمحت
__________________

========

اسالتي اجملها بالتالي:

1) اين يعيش عطاء ابو الرشتة حاليا ؟؟؟؟؟
2) رغم خطورة حزب التحرير (على حد زعمكم) فهو يتمتع بحرية في الغرب ولم تقم الحكومات الغربية باي عمل على الاقل لدرء خطر حزب التحرير الذي له تواجد كبير في هذه الدول؟؟؟؟؟؟؟
3) هل كان هنالك خلاف في حزب التحرير على امارة الاخ عطاء ابو الرشتة؟؟؟؟؟؟
4) في حال اقام الحزب الخلافة وبالتالي كان عطاء ابو الرشتة خليفة وهو الذي لايعرفه الغالبية العظمى من المسلمين ولم يروا وجهه
فكيف سيبايع مليار ونصف المليار مسلم من لايعرفوه ولم يسمعوا فيه؟؟؟؟؟؟
5) الاخ عطاء ابو الرشتة عمروا 66 سنة على اساس سيرتو الذاتية التي في ردودكم وانت حاطلي صورة قديمة ايام ماكان شباب ممكن صورة جديدة رجاءااا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

===========

في النهاية لم تجاوب على سؤال واحد

انتم لاتعرفون اين يعيش اميركم ولا تعرفون حتى شكله ولايوجد عندكم صورة واحدة له
طيب انا وانت وكل انصار حزب التحرير والعالم الاسلامي شو بدرينا اذا كان اميرك عايش ولا ميت؟؟؟ ولما تقوم الخلافة شو رح يعرفنا انو هاد امير حزب التحرير مهو ممكن يكون واحد مزيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واذا كان هنالك مجلس نقباء للحزب مثل ايام الدعوة العباسية يؤكد لنا ان هذا الرجل هو امير الحزب كيف انا بدي اثق فيهم وانا لا اعرف ولا واحد من هالمجلس تجمع الامة على الوثوق به ؟؟؟؟؟؟؟؟
يا عمي حزب التحرير حزب غير منظم وبدون قيادة واضحة وغير مؤهل لاقامة خلافة ووضع مصير الامة بين يديه ولايمكن الربط بين اعضاء الحزب في الولايات الا من خلال المجلات والمنشورات وحتى داخل الولايات وفلسطين مثلا فلايوجد للحزب قيادة مركزية فبالله عليك كيف سيحكم هذا الحزب مليار ونصف المليار مسلم ويزيل 57 دولة!!!!!!!
وما تتحجج بالمخابرات معقول كل مخابرات العالم رح تعجز عن الوصول الى اميرك وهو قبل كم يوم خاطب مؤتمر العلماء ولا هو عايش بتورابورا زي بن لادن ومش قادرين يصلوا الو

=========

يشهد أحد من علماؤنا ، علماء أهل السنة والجماعة ، بأن لحزب التحرير له عالم واحد من النبهاني الى يومنا هذا
كلها جهالة وانحرافات وتخبصات ومحاولات يائسة مفضوحة ومعروفة والصاقها بالدين
والدين الأسلامي من كل انحرافات حزب التحرير وتخبيصاته ….براء

=========

ومن هؤلاء العلماء ؟؟؟

عددوا لنا عشرة منهم

ومن شهد لهم بالعلم من علماءنا من أهل السنة

وهل حزب التحرير يأخذ بأقوال العلماء ، ومنذ متى هذا الكلام
يبدو أنه تغير في المنهج الانحرافي لحزب التحرير

=======

نعم لابد من أجازة للعالم ويشهد له قرنائه من اهل العلم حتى يكون عالما

أما أن يشهد له الجهال والجهلة ……………هذا يكون جاهل مثلهم
كما يشهد الجهال والجهلة من أتباع حزب التحرير المنحرف
لأتباعهم

==========

الانحراف صفة لاصقة بكم وبحزب الخرافة هذا أولا

وثانيا : الذي يتخرج من اي مدرسة لا بد من أجتياز الأمتحان ويشهد له معلميه
فكيف بدين الله وشرع الله تعالى
العالم لابد ان يشهد له قرناؤه على أنه عالم
وبلاش تخبيص وانحرافات تحريرية
واذا كنتم تظنون انكم علماء يا اتباع حزب التخبيص والخرافة التحريري
هذا هو الجهل والجهالة بعينها

===============

لكن النبهاني انحرف عن دين الله ووقع في تخبيصات ومخالفات شرعية كثيرة
ذكرها أهل العلم من اهل السنة ، وقد بينوها للجميع …موجودو ومؤلف فيها كتب
فهل تاخذوا باقوال العلماء أم انكم ستأخذون بأقوال المنحرفين والجهال في حزب التحرير حزب الانحراف والتخريف

===============

حزب التحرير حزب مهترئ لاقيادة مركزية ولاقاعدة شعبية وغير منظم وغير مؤهل لحكم حي من احياء نابلس القديمة فكيف بامة ……….اناس لايعرفون حتى شكل اميرهم اواين يعيش وغير مقيد العمل في الغرب ويدعون انهم اعدائه ولم يقوموا بعمل واحد يحمدوا عليه غير التجريح بالمجاهدين وحدة لسانهم على من يعانون الامرين من ظلم ذوي القربي وتجبر اعداء الامة
طيب انا كيف بدي اتاكد انو هالبيان من عطاء ابو الرشتة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وفي سؤال كمان هل يوجد لحزب التحرير مجلس شورى لاختيار امير الحزب
=======
تعليقات منقولة

بيان اليمن
ماذا تنتظرون يا حزب الدجل والشعوذة و التخريف لماذا لا تذهبون تجاهدون و تقومون بعمليات استشهادية ضد اليهود ام ان الكلام ببلاش و ليس عليه جمرك
==========
بيان تركيا
على اي اساس حكمت على اردوغان انه خائن
الخائن هم الفلسطينيون الذين باعوا ارضهم لليهود
ثانيا تركيا عندها مصالح مع اسرائيل لماذا تضحي بها لاجل سواد عيون الفلسطينين
وثيقة عثمانية تثبت بيع الفلسطينين الأراضي لليهود / فلسطين اليهود
http://www.syasah.com/vb/showthread.php?t=2824
============
عودة مرة اخرى الي هلوسات حزب النصب و الاحتيال و التحرير
اردوغان رجل مسلم ولا يصح تكفير مسلم ثانيا الحكم بما انزل الله
من حكم بغير ما أنزل الله له حالان.
أن يحكم بغير ما أنزل الله جحوداً أو استحلالاً، فهذا كافر كفرا أكبر.
والثاني : أن يحكم بغير بما أنزل الله معتقداً وجوب الحكم بما أنزل الله ، ولكن غلبه هواه فحكم في قضية معينة بخلاف ذلك مع اعترافه بخطئه وإثمه، فهذا كافر كفرا أصغر لا يخرج عن الملة.
ويدخل في النوع الأول من سن تشريعا يحل فيه الحرام أو يحرم فيه الحلال، أو رضي بذلك وأقره وألزم الناس به .
عن طاووس في تفسير الآيات قوله : ” ليس بكفر ينقل عن الملة ” ([47]) وعليه فإن الآيات لا تدل على أن الحكم بغير ما أنزل الله كفر على إطلاقه, بل المسألة فيها تفصيل، وصفوتها كما قال ابن أبي العز رحمه الله في شرح الطحاوية :
” إن الحكم بغير ما أنزل الله قد يكون كفراً ينقل عن الملة، وقد يكون معصية: كبيرة أو صغيرة … وذلك بحسب حال الحاكم :
فإنه إذا اعتقد أن الحكم بما أنزل الله غير واجب، وأنه مخير فيه، أو استهان به مع تيقنه أنه حكم الله ؛ فهذا كفر أكبر .
وإن اعتقد وجوب الحكم بما أنزل الله، وعَلِمه في هذه الواقعة، وعدل عنه مع اعترافه بأنه مستحق للعقوبة؛ فهذا عاص …
وإن جهل حكم الله فيها مع بذل جهده واستفراغ وسعه في معرفة الحكم وأخطأه؛ فهذا مخطئ، له أجر على اجتهاده، وخطؤه مغفور ” ([48]) .
ويُلحظ في كلام ابن أبي العز عرضه للحالات الآتية :
- ذكْره الجاحدَ لوجوب الحكم بما أنزل الله، وكذا الذي يرى أنه مختار فيه، أو المستهين بالحكم مع يقينه أنه من الله أنهم كفار كفر أكبر .
- قوله في مسألة الكفر الأصغر : في هذه الواقعة المعينة دون أن يجعل قانوناً عاماً يفرض على جميع الناس .
- المجتهد في مسألة الحكم مع بذل الوسع في معرفتها له أجر وإن أخطأ فيها .
عموما الفكر الخارجي ليس بجديد فقد اتهم سينا علي رضي الله عنه و هو من هو بانه لم يحكم بما انزل الله
و نذكر ان اكبر خيانة هي ما قام بها مؤسس حزب التحرير الذي ترك فلسطين في النكبة ولم يقم بالجهاد ضد اليهود و العمل لتحرير فلسطين و فضل القعود في بيروت بدل الجهاد ضد اليهود
=========
ليس هناك دين ودولة بل دولة مسلمة
د. حمزة بن محمد السالم
لم تستقم الأمور لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب فتمزقت الدولة الإسلامية في أيام ولايته – رضي الله عنه – وجرت دماء الصحابة والمسلمين أنهارا وتوالت الفتن كقطع الليل المظلم، وانتهى باستشهاده – كرم الله وجهه – عهد الخلافة الراشدة. فتنٌ عظيمة عصم الله منها سيوفنا فاتفق خيار الأمة على أن نعصم منها ألسنتنا وأن نحجر دموعنا في محاجرها، فتلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولنا ما كسبنا ولا نُسئل عما كانوا يعملون. عهد الخلافة الراشدة هو امتداد لعصر النبوة، فهو عصر تشريع لأحكام الدولة الإسلامية كما هو عصر التفسير العملي لأحكام الدين. ومحاولة فهم أسباب تمزق الأمة في أيام آخر الخلفاء الراشدين لا يُعد من الخوض في أحاديث الفتن بغير حق بل هو داخل في عموم استنباط الأصول التشريعية لنظام الدولة الإسلامية والمستمدة في غالبها من عصر الخلافة الراشدة. فكيف لم تستقم الأمور لأمير المؤمنين علي وهو من هو؟ هو علي بن أبي طالب وكفى.
جامع الأسباب الشارحة لخروج الأمور عن السيطرة في عهد الخليفة العبقري المفكر الذكي الداهية علي – كرم الله وجهه – هو أنه كان تقيا نقيا أراد أن يقود الأمة الإسلامية في عصره بأسلوب قيادة الصديق أبي بكر والفاروق عمر- المستند إلى التقوى في نفوس الناس وقرب عهدهم بالنبوة – فلم تستقم له الأمور. فقد تغيرت الأحوال على قُصر الزمان، واختلفت مفاهيم الناس الشرعية والدنيوية وولاءاتهم وورعهم بانفتاح العرب على ثقافة الفرس والروم وبتفجر كنوز الدنيا على المسلمين، فما كان صالحا في عصر الصديق وفي عصر الفاروق لم يعد صالحا في زمن علي بن أبي طالب، صهر رسول الله – عليه الصلاة والتسليم.
وفاة رسولنا – عليه السلام – كانت البداية لدولة إسلامية لا يقودها نبي ولا رجال دين، بل رجال دولة مؤمنون. لا يوجد في قاموس إدارة الدولة الإسلامية رجل دين ورجل دولة, بل هناك رجل دولة مسلم. رجل الدين مصطلح غربي أطلقه الغرب مناسبة للكهنوت المسيطر على أمور دينهم. فما يعرفه القساوسة لا يعلمه رجال الدولة، وللقساوسة قدسية خاصة من الرب ليست مكانا للتساؤل. فاستغل القياصرة والأباطرة ذلك، فاستخدموا رجال الدين عندهم في وجه شعوبهم لإشغالهم بتوافه الأمور بينما انغمسوا هم في العبث والفساد. فضيق رجال الكنيسة على أقوامهم وقيدوا تقدمهم وحجروا على عقولهم وحرياتهم، ففُصل الدين عن الدولة الغربية عبر ثورات شعبية دموية مفجعة.
فصل الدين عن الدولة يتناسب مع أوضاع الغرب وتاريخهم المأساوي الذي تحكمت فيه الكنيسة في أمور السياسة عندهم قديما, أما الدولة الإسلامية فلا يمكن فصل الدين عن الدولة فيها. فرجال الدولة هم رجال مسلمون، آراؤهم وقراراتهم وتصوراتهم نابعة من مفاهيمهم الإسلامية الراسخة في قلوبهم رسوخ الجبال. لذا يجب التفريق بين أن يحكم الدولة الإسلامية رجال الدين بالمفهوم الغربي وأن يحكم الدولة رجال الدولة المسلمون. فإيران مثال لحكم رجال الدين للدولة بالمفهوم الغربي، وكفى. وأما حكومة طالبان، فلا ينكر منصف إخلاص وصلاح واستقامة وحسن نية طالبان وصفاء عقائدهم، فلم لم ينصرهم الله وقد أقاموا الصلاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر حين مكنهم الله في الأرض؟ لِمَ لَمْ ينصرهم الله وقد تعهد جل شأنه بنصر من ينصره إن مكنه في الأرض، لا يخلف الله وعده ”وعد الله ومن أصدق من الله قيلا” ”ومن أصدق من الله حديثا”. طالبان آمنت ببعض الكتاب وجهلت بعضه. عصر الخلافة الراشدة هو عصر تشريع لأصول سياسة الدول وليس مجرد أخذ لظاهر الفتيا. وشاهد ذلك أن ما قرره الفاروق في أيام خلافته نقضه ابن تيمية بعد خمسة قرون، لأنها لم تكن أحكاما دينية محضة بل سياسات تتناسب مع عصر الفاروق, فتقديم الفاروق مصالح الأمة على النصوص الشرعية هو أصل شرعي واسع ضيقه البعض في تخصيصه بظاهر الحالات التي واجهت الفاروق فقدم فيها مصلحة الدولة والأمة على النص. لم ينصر الله طالبان لأنها لم تع أن الحكم في الدولة الإسلامية لا يفصل الدين عن سياسة الدول. وما أرادوا تطبيقه في بلادهم من فرض نصوص الدين على سياسة الدولة دون اعتبار للأحوال المعاصرة هو في حقيقته فصل للدين عن الدولة. فما هم والله بأورع ولا أتقى ولا أفقه من الفاروق عمر. فكان مثلهم ومثل الفاروق مثل الثلاثة الذين تعاهدوا بأن يصوم أحدهم ولا يفطر وألا يتزوج الآخر النساء وأن يقوم ثالثهم الليل كله، فما هم بخير من رسول الله. فجامع رسول الله والفاروق أنهما لم يفصلا الدين عن الأمة، وجامع طالبان والثلاثة من الصحابة الذين تعاهدوا – رضي الله عنهم- هو البساطة في التفكير وفصل الدين عن الحياة.
رجال الدولة المسلمون في الدولة الإسلامية لا يخالفون أحكام الشريعة في عمومها, لكنهم لا يقودون بلادهم إلى حتفها من أجل رأي خلافي أو مدرسة فقهية ينتمون إليها، بل ولا حتى من أجل نص صريح – ليس من أصول الدين- لكنه غير صالح للتطبيق بسبب تغير الزمان وأحوال الناس والعالم من حولهم، ولهم في ذلك أسوة حسنة في الفاروق عمر أمير المؤمنين. فمن أجل الحفاظ على الجيش الإسلامي ألغى الفاروق الحكم الشرعي الثابت – بنص القرآن وبتطبيق الرسول له – بتقسيم السواد على المجاهدين فما بالنا نمتعض ببعض سياسات الدولة العسكرية التي تفرضها الأحوال المعاصرة. ومن أجل التوزيع العادل للزكاة منع الفاروق سهم المؤلفة وقد ثبت سهمهم بنص الكتاب والسنة، فما لنا نشاغب على بعض سياسات الدولة الاقتصادية المعاصرة. ومن أجل حفظ الأسرة المسلمة أوقع الفاروق الطلاق الثلاث جملة واحدة فما لنا نهاجم فرض قانون يمنع تزويج الصغيرة. وقال الله ”والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا”, لكن من أجل الرمادة أوقف الفاروق حد السرقة .. فما بالنا نتهم هيئة حقوق الإنسان عندنا؟! ومنع الفاروق متعة الحج لكيلا يُهجر البيت .. فلم ننظر بريبة إلى هيئة السياحة عندنا ونعوق جهودها؟ وفي هذا كله وغيره، فالسجال الفكري والنقاش العقلي بين مختلف الأطراف هو روح الحياة للوطن وشرط نهضته وتقدمه، وإقحام رؤية معينة للدين كطرف في السجال الفكري ليس من العدل أو الإنصاف في شيء، فالدين يعلو ولا يُعلى عليه وإدخال رؤية دينية خلافية طرفا في الطرح يقتل النقاش من أصله ويقضي على كل رأي مبدع، كان محور ذلك النقاش. فبما أن الدولة مسلمة وقادتها وشعبها مسلمون فهم لن يخرجوا عما عُلم بالدين بالضرورة، وما يحصل هو آراء فقهية مشتهرة بين الناس تُفرض على النقاش وكأنها هي الدين الذي لا خلاف فيه رغم أنها قد تكون هي الضعيفة والشاذة رغم شهرتها. وفوق هذا كله، فلولي الأمر إيقاف حكم ثابت أو العمل بعكسه – ما لم يكن من أصول الدين – إذا كان في ذلك مصلحة للمسلمين كما فعل الفاروق. فلن تتحقق القيادة العالمية للدولة الإسلامية – وهو مقصد من أهم المقاصد الشرعية – إلا إذا كانت قوية ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا فيتحقق بعزها عز الإسلام. وتخلف الدولة في أي جانب من هذه الجوانب الثلاثة هو تخلف للدولة في جميعها.
الغلو في حب الأئمة أدى إلى التعصب للمذاهب الفقهية الأربعة قديما عند المسلمين, ما زرع ثقافة التسلط بفرض الرأي الواحد بين المجتمعات الإسلامية. ثم جاءت أحوال وظروف كان فرض الرأي الواحد فيها من باب الضرورة والمصلحة العامة. فمن ذلك، الأسباب السياسية كمقاومة الاستعمار في بلاد المسلمين. أو أسباب دينية قامت مثلا على فرض المذهب الحنفي بصرامة من أجل مقاومة المذاهب الهدامة من قديانية وبهائية وغيرها من الانتشار في بلاد المسلمين غير الناطقين بالعربية. أو أسباب اجتماعية كحالنا هنا في العقود الأولى من الدولة السعودية المعاصرة. وزالت الأسباب وحيثياتها وبقى التعصب والجمود واتهام المخالف.
وخاتمة القول فإن التحول الجذري لمنهج التفكير سنة سنها في الإسلام الفاروق عمر. فتطور منهج التفكير هو ديدن العباقرة والمفكرين. وأما التصريح به والوقوف دونه فهو صفة الصادقين المخلصين من الأمة الذين لا يخافون في الحق لومة لائم. فالفاروق – رضي الله عنه – كان شديدا في اتباع ظاهر النصوص في عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وفي بدايات عهد الصديق. يشهد لذلك مثلا موقفه المعارض لصلح الحديبية أيام رسول الله، وكذا موقفه المعارض ضد قتال مانعي الزكاة أيام خلافة الصديق مستدلا بظاهر قوله عليه السلام ”أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله، فمن قالها فقد عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه، وحسابه على الله”. ثم ما لبث الفاروق بعد توليه الخلافة أن قدم مصالح الدولة على كثير من النصوص الصريحة للكتاب والسنة. فأين عمر من الخليفة عمر؟ كان عمر مستشارا من عامة المسلمين يقدم النصيحة ولا يتعداها ثم أصبح عمر رجل الدولة الأول، فإذا به ينوء بحمل المسؤولية العظمى ويتذوق – بصدق نيته وإخلاصه – مرارة طعمها ويستشعر هولها وخطورة أمرها، ففجر حمل هم المسلمين مكامن عبقرية الفاروق السياسية التي أحدثت تحولا جذريا في منهج التفكير لديه – رضي الله عنه وأرضاه – فأصبح أمير المؤمنين عمر التي لم تلد الدنيا عبقريا مثله يفري فريه. ومن أراد أن يرى مثالا معاصرا للفاروق – باعتبار الأوضاع المعاصرة وقيودها – فلينظر إلى الملك الصالح المصلح عبد الله بن عبد العزيز.
========
 
وانا اشقف على افراد حزب التحرير
لان الاغلبيه اناس طيبون يريدون خدمه دين الله

لكن افكار النبهاني وكتبه ومراجعه
المخالفه للسنه النبويه
حرفتهم عن طريق الهدايه والدعوه لله تعالى
استحوا على انفسكم
ستحاسبون من اهل فلسطين
ان لم تعدلوا من نهجكم الخائب منذ ستون عام
وانا اشفق على حزب التحرير
من شعب فلسطين
ان يسحلوهم بالشوارع ويصلبونهم من خلاف
لان من يضلل الناس
يكون في خانه اعداء شعبنا الفلسطيني

***************************
 

وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوافِي سَبِيلِ اللَّهِ
أَوِ ادْفَعُوا قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَاتَّبَعْنَاكُمْ
هُمْ لِلْكُفْـــــــرِ
يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ
يَقُولُونَ بِأَفْواهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ
وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ (167)
صدق الله العظيم


هذا ونسأل الله تعالى أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن،
وأن يعصمنا من شرور المحن،

ويميتنا على السنن. كم أسأله سبحانه أن يجعل هذا الخطاب من البركان
خالصاً لوجهه الكريم
إنه ولي ذلك والقادر عليه
والله أعلم وصلى الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
ولا عدوان الا على المنافقين
والمضللين



مــدونـــتـي عـــالـــمــي الــخـــاصترحب بزوارها,,,,

ليست هناك تعليقات: