الأحد، 21 أبريل 2013


Lightbulb عندما يقول البركان ان حزب التحرير مخالف للسنه ليس كذبا ..ادخل لتعرف اكثر ..!!!



الوابل الصيب في نصيحة التحريري الطيب


نصيحة لصاحب لي من حزب التحرير، اعلم منه الغيرة على دين الله




الحمد لله الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفي بالله شهيدا. وصلى على خليله محمد واله وصحبه وسلم تسليما مزيدا.

وبعد:

فقد دار بيننا حوار طويل ومع الاسف خرج الحوار الى غير مساره فاصبح مجرد اسئلة عن مسائل جانبية وتضييع للوقت في أمور فرعية، نتكلم عن مسائل الشرك وما يوازيه وتكلمونا –كالعادة - على شارب الخمر والمرابي وفساق المسلمين، بل حتى حاطب ذلكم البدري الكريم قد اقحم في النقاش وقستم عليه جنود الطاغوت الفجرة لعنهم الله، وهذا كما قلت لك من قبل افة النقاش المستعجل والبحث عن الدليل والحجة باي ثمن.

واني لاخشى ان يكون قد صدر مني زلل أو خطل وكيف لا وكبار المشايخ اليوم يخشون ذلك ويسجلون كلامهم وينقحونه ويراجعونه ويفرقون بين المحاضرة المسموعة والكلام المحرر المكتوب، ولهذا رايت ان أكتب هذه الكلمات مع كثرة المشاغل بيانا للحق واصلاحا لما قد يكون سبق به لساني.

فاقول وبالله التوفيق:

سألتك عن مذهب الحزب؟ فأجبتني بعد تردد؛
ان باب الحزب مفتوح لكل المذاهب...

فأقول لك: اعلم ان أهل الاسلام قسمان لا ثالث لهما، أهل سنة وهداية، أو اهل بدعة وضلالة وغواية. فان لم يكن من زلاتكم الا جوابكم الانف الذكر لكفى، وسوف أبين لكم هداكم الله كيف انكم لما لم تلتزموا بمذهب أهل السنة؛ اخذتم كثيرا من زلات الفرق والعلماء، وكما قيل لكل ساقطة لاقطة.

وقبل المواصلة أقول؛ اني أدين لله بما ذهب اليه أهل السنة والجماعة وارى ان مذهبهم هو الحق من الفه الى ياءه، وما دونه فهو الضلال والباطل.

مسالة الايمان:

فاقول ان الايمان قول وعمل هكذا تواتر النقل عن أئمة السلف، وتواتر عتهم ان القائلين بان الايمان هو التصديق الجازم - وهو قولكم - فهم مرجئة مبتدعة، وشنعوا عليهم ايما تشنيع، ويكفيني ان الائمة رحمهم الله قالوا هذا لبيان بعدكم عن السنة من غير خوض في التفاصيل [راجع كتب الاعتقاد التي كتبها الائمة انفسهم كأحمد والشاافعي والبخاري وابن خزيمة والحميدي والدارمي وويجمع ذلك كله اللالكائي في كتايه اعتفاد أهل السنة والجماعة]، فان لم ترضوا بقول هؤلاء - وهم سادة الامة وحفظة دينها - فلا نقاش لي معكم، وما عندي غير الدعاء لكم بالهداية والصلاح.

ملاحظة: لازم قولكم - الايمان هو التصديق الجازم - ان الكفر هو الجحود لاغير، وهذا هو مذهب جهم اخزاه الله.

مسالة المنهج لبناء دولة الخلافة:

س) هل الطواغيت الذين يحكمون بغير ما أنزل الله كفار ام مسلمون؟

انتم تقولون مسلمون.

س) هل الحكم بغير ما انزل الله كفر ام هو كبيرة دون الشرك؟

ما تبين لي قول حزبكم، فالظاهر من كلام أصحابك انه ليس بكفر، والظاهر من كلامكم انه كفر، لانكم قلتم ان الديار ديار كفر، وعلى قولكم الانسان يعمل بالكفر البواح ويتلبس فيه ولا يكون كافرا!

على العموم:

1) انتم تقولون ان حالتا اليوم كحال الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة، وهذا غير مسلم لكم، فحكامنا مسلمون - على قولكم - وحكامهم كفار، أهل مكة ماتوا كفارا في الغالب واهل ديارنا مسلمون، فكيف يستوي بربك المثلان؟

ملاحظة: الطواغيت الذين يحكمون بغير ما أنزل الله ويزعمون انهم مسلمون هم مرتدون عن دين الله، وهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة فيهم.

2) أهل مكة صالوا على المسلمين وما اوذي أحد في دين الله ما اوذي رسول الله وصحبه، ولكن ما امروا بالقتال فان هذه العصابة ان هلكت لم يعبد الله على ارضه كما في حديثه صلى الله عليه وسلم يوم بدر؛ فعلى قولكم لا يجوز قتال العدو الصائل لاننا في مرحلة مكية.

3) يلزم من قولكم هذا - وجوب كف اليد وطلب النصرة - ان الجهاد في فلسطين والعراق وفي كل ديار غزاها أعداء الله انه باطل، بل الواجب عليهم طلب النصرة من شارون ورامسفيلد والاعمى بلانكيت!!

والقول في فلسطين ظاهر وبين، فاسرائيل هي أقوى من اي نظام عربي وأقدم، والغالبية من سكان فلسطين - اليوم - هم اليهود، فالواجب كف اليد وترك القتال وقد فعلتم - اعني حزبكم الموقر!! - بل المثل في الشيشان أظهر وابين، فتامل هداك الله.

4) زعم الاخ؛ ان حزبه يقول بوجوب جهاد الدفع وجوبا عينيا في العراق والشيشان وفلسطين.

فقلت له: اننم تقيسون الحاكم المسلم – بزعمكم - أو المرتد عند بعض أصحابكم على كفار قريش قتمنعون قتاله وتدعون لطلب النصرة... الخ، ولا تقيسون الكافر الاصلي عليهم - ولعل اصحابك يفعلون فينكرون جهاد الدفع وانت لا تدري! -

5) الايات واضحة في مسالة نسخ الامر بكف الايدي، ولعله من اوضح امثلة النسخ في هذا الدين، فالناسخ والمنسوخ في اية واحدة {وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا * الَّذِينَ آَمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا * أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً وَقَالُوا رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلَا أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا} [النساء].

وتامل في سياق الايات، وما علمنا احدا من اهل العلم المعتبرين ذكر ان الامر بكف الايدي لم ينسخ، ولعلكم قد اتيتم بما لم يأت به الاوائل.

6) ثم ان الاخ قال؛ حتى لو تنزلت معك وقلت بردة الطواغيت فلا يستوجب ذلك قتالهم لانهم ما صالوا علينا ولا اهلكوا الحرث والنسل - كذا زعم!! - والكافر الاصلي لو اخذ بلاد المسلمين وما اراد ان يغير شرع الله لم يروع اهلها ربما لم يجب قتاله - أظن ان هذا الكلام من كيس الرجل لما ضاقت به حجته وليس من كلام حزبه -

قاقول:

أ) اعلم ان العدو الكافر اذا نزل بارض المسلمين وجب دفعه وتعين على كل مسلم، وما ذكرته هو نص تجده في اي كتاب من كتب فقه أهل السنة - المذاهب الاربعةو اصحابهم - ولعلك تجده عند المبتدعة ايضا.

وما فرق الفقهاء بين ان يكون هذا الكافر أصليا أو مرتدا؟ فتأمل.

ب) اعلم ان المسلم ان صال على المسلم لم يجب قتاله.

قال ابن قدامة في الكافي [ص 882]: (كل من قصد إنساناً في نفسه، أو أهله، أو ماله، أو دخل منزله بغير إذنه، فله دفعه. لما روى عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال؛ "من أريد ماله بغير حق فقاتل فقتل، فهو شهيد" [رواه الخلال بإسناده]. وقال الحسن؛ "من عرض لك في مالك، فقاتله، فإن قتلته فإلى النار، وإن قتلك فشهيد". ولأنه لو لم يدفعه، لاستولى قطاع الطرق على أموال الناس، واستولى الظلمة والفساق على أنفس أهل الدين وأموالهم. ولا يجب الدفع، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الفتنة؛ "اجلس في بيتك، فإن خفت أن يبهرك شعاع السيف، فغط وجهك". وفي لفظ؛ "فكن كخير ابني آدم"، وفي لفظ؛ "فكن عبد الله المقتول ولا تكن عبد الله القاتل". ولأن عثمان رضي الله عنه لم يدفع عن نفسه، إلا أن يراد أهله، فيجب الدفع، لأنه لا يجوز إقرار المنكر مع إمكان دفعه، وللمسلمين عون المظلوم، ودفع الظالم، لقول الله تعالى: {فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله}، وقول النبي صلى الله عليه وسلم؛ "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً"، قال؛ كيف أنصره إذا كان ظالماً ؟ قال؛ "ترده عن ظلمه"، وقوله عليه السلام؛ "المؤمنون يتعاونون على الفتان"، ولأنهم لو لم يتعاونوا على دفع الظلم، لقهرهم الظلمة وقطاع الطريق ) انتهى كلامه.

ومحل الشاهد ان القتال يجب في حالة صولة الكفار لكونهم كفارا، فتامل.

ج) اعلم ان الردة عن الدين هي الفتنة وهي اشد من القتل، ولا تجد كافرا يصول عليك الا من أجل دينك، والطواغيت قد وصلوا في هذا الهدف غايته، وما ذكرتموه من الكافر اذا صال وما اراد ان يغير شرع الله... الخ، مسالة نظرية لا وجود لها خارج الذهن في واقع الحياة، بل القران يكذبها؛ {وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا}، وهذا دأب الكفار المرتدين والاصليين، ولا أظنني بحاجة الى التطويل وسرد الامثلة، ولعلك تنعم النظر في الاية المرة تلو الاخرى يا أخي الكريم.

ونرجع الى بقية النقاط:

7) لان فتحتم هذا الباب فسياتي من يقو ل ان الزمن مكي - كزعمكم تماما - فلنشرب الخمر ولناتي الفواحش، والامر بالتدرج واجب لان رسو ل الله صلى الله عليه وسلم فعل ذلك، ولا تقل؛ لا هناك فرق فالمسالة واحدة.

8) لما كان الامر بهذه الاهمية التي تزعمون، لم تتواتر الاحاديث بالامر بهذه الطريقة؟ بل اننا ما وجدنا حديثا واحدا يامر الصحب بهذا، ولو تأملت احاديت التطهر والاستجمار لعجبت من كثرتها!!

بل قد بين الرسول حال الامة اليوم في الحديث الشهير: (ثم تكون خلافة على منهاج النبوة...)، الذي تلهجون بذكره ليل نهار، فلم لم بيبن لنا وهو أفصح الخلق طريقتكم هذه؟ انّ هذا لشيء عجيب.

9) فعل النبي صلى الله عليه وسلم المجرد لا يقتضي الوجوب، فكيف الحال وقد عارضته الايات والاحاديث؟

وكم هي الافعال التي فعلها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بل وامر بها؟ وانتم تزعمون انها ليست بفرض! ولكن ما أقول؟ هو والله الجهل والهوى والتناقض.

13) حزبكم تأسس في السيتينات من القرن الماضي في القدس، فلا تنسى هذا عند المناقشة، ولعلك تفهم ما اريد من اشارتي هذه والحليم تكفيه الاشارة!

مسالة أحاديث الاحاد:

لن اطيل في هذه المسالة، فالامر بين، قد احتج بها الائمة الجهابذة النقاد اذا احتفت بها القرائن الدالة على صحتها وثبوتها وصنفوا كتب العقيدة الشهيرة وسردوا الاحاديث باسانيدهم ورأوها حجة على من خالفهم، انظر كتاب التوحيد من البخاري وخلق أفعال العباد له، وكتاب الرد على الجهمية للدارمي، وتقدم لك ذكر بعض الكتب أعلاه.

واعلم اخي الكريم اته لا يوجد دليل نقلي على ما تذكرون، فالسنة عندكم آحاد، فكيف تحتجون ببعض الأحاديث والاثار عن الصحابة على صحة قولكم ؟ فلم يبق الا الادلة العقلية – بزعمكم -

واعلم؛ ان الكلام النظري المجرد والحجج العقلية من غير معرفة طريقة المحدثين الاوائل في البحث والتنقيب عن الاحاديث هو نوع من تجن وتعد على جهود هؤلاء الجهابذة، بل من التخرص والظن المذموم، وكانك تقول؛ اعماركم واموالكم افتيتموها في سبيل جمع الحدبث وسبر أحوال رجاله ولكني في يوم وليلة علمت ان شطر أحاديثكم مردود!!

فاين العقل من هذا؟

ومن رد قول هؤلاء فلا نقاش لي معه كما تقدم.

بقي في هذه المسالة امر؛ وهو انه يلزمكم من هذا القول ان السنة لا تؤخذ في العقيدة، فالاحاديث التي قيل انها متواترة بالفاظها قليلة جدا غالبها - ان لم يكن كلها - ليست في العقيدة، وهذه هو واقع الحال بل فهل لديكم الجراة لقول ذلك؟

الرجاء؛ لا تقولوها! لان من قال هذا الكلام كقر وخرج من الملة.

قصة حاطب:

"لما توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لفتح مكة أرسل حاطب كتابا مع جارية الى قريش يخبرهم الخبر، فنزل الوحي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره الخبر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا حاطب ما هذا؟)، قال: (لا تعجل علي إني كنت امرأ ملصقا في قريش ولم أكن من أنفسهم وكان من معك من المهاجرين لهم قرابات يحمون أهليهم في مكة فاحببت إذ فاتني ذلك من النسب فيهم أن اتخذ يدا يحمون بها قرابتي وما فعلت ذلك كفرا ولا ارتدادا عن ديني ولا رضا بالكفر بعد الإسلام)، فقال رسول الله: (انه صدقكم)، فقال عمر: (دعني أضرب عنق هذا المنافق)، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنه قد شهد بدرا وما يدريك لعل الله اطلع الى أهل بدر فقال؛ اعملوا ما شئتم قد غفرت لكم) [مختصر من تفسير ابن كثير؛ 4/302].

التعليق على قصة حاطب:

أ) وقع حاطب في عمل كفري وهو موالاة الكافرين ومظاهرتهم على المسلمين، وهذه مسئلة ظاهرة معلومة عنده رضي الله عنه لذا بادر وقال: (ما فعلت ذلك كفرا ولا ارتدادا عن ديني ولا رضا بالكفر بعد الإسلام).

ب) قوله صلى الله عليه وسلم: (صدقكم)، اي من جهة مطابقة قول حاطب لمعتقده، وليس من جهة مطابقته للواقع من ان موالاة الكفار ليست كفرا.

ج) المانع من تكفير حاطب كان التأول الخاطئ في جزء من مسئلة ظاهرة، حيث ظن أن ما فعله يدخل في باب التقية الجائزة عند الخوف، وان ذلك لا ضرر فيه على المسلمين لان رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤيد من ربه وقد وعده الفتح، فحاطب رضي الله عنه تأول في جزء من مسئلة ظاهرة كما تأول قدامة ولم ينكر ان الأصل في هذا الفعل الكفر.

ء) التأول كان مانعا من تكفيره، ولم يكن مانعا من نعزيره لذا راجع عمر النبي صلى الله عليه وسلم في قتله مرة ثانية، ومنع من ذلك شهود حاطب بدرا.

الملخص: قام في حق حاطب مانعان؛ الأول؛ مانع من تكفيره: وهو التأول في جزء من مسئلة ظاهرة. الثاني؛ مانع من تعزيره، وهو شهوده بدرا [ملخص بتصرف من الجامع في طلب العلم الشريف / نقد الرسالة الليمانية].

ولعلك اخي الكريم تقرأ رسالة حاطب وتخبرني هل كانت رسالة ناصح شفيق ام رسالة تهديد ووعيد؟

يقول الشيخ أبو محمد المقدسي فك الله أسره: (وقد ذكر الحافظ ابن حجر في فتح الباري [7/521] عن بعض أهل المغازي، قال: وهو في تفسير يحيى بن سلام، أن لفظ كتاب حاطب إلى كفار قريش: "أما بعد، يا معشر قريش فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جاءكم بجيش كالليل يسير كالسيل، فوالله لو جاءكم وحده لنصره الله وأنجز وعده، فانظروا لأنفسكم، والسلام"، وكذا حكاه السهيلي... فهو إنذار كالتهديد وكالدعوة إلى التوبة... وانظر في هذا والذي قبله وتأمل ثقته بنصر الله لنبيه صلى الله عليه وسلم وتعظيمه من شأنه) [الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب].

ملخص:

اعلم؛ اني لم أنقل عمن رد عنكم، بل اقتصرت عل ما سمعت منكم - ومن الاخوة هداهم الله - ولو نقلت من سطره المشايخ الكرام في بيان ضلالات حزبكم لطال الرد ولاحتوى على طامات ومصائب فلعلك ترجع اليها بنفسك.

فاقـــــول؛ انتم في...

1) باب الايمان؛ مرجئة.

2) باب الكفر؛ جهمية.

3) باب العقيدة؛ من اهل القران المنكرون للسنة.

3) باب حديث؛ الاحاد معتزلة.

4) باب الجهاد؛ قاديانية.

5) باب الامامة؛ إمامية رافضة تعطل الحدود حتي ياتي الامام الموعود.

6) باب الفقه؛ قرضاوية او طنطاوية، ولعلك تذكر مسالة الغناء والسماع وكيف احتججت بكلام ابن حزم على جواز استعمال الالات الموسيقية وأعرضت عن الامام البخاري، واين ابن حزم من البخاري؟

ختاما اقول:

1) الصمت في احيان كثيرة خير من الكلام واني لا خشى على من خالف السنة ان يصيبه قوله عز وجل: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [النور].

2) اني لاشفق على كل من تكلم في المجاهدين بغير علم، وأقول؛ ما يدري هؤلاء ان المجاهدين في سوح الوغى يدعون على كل مخذل ومثبط، وكيف لا؟ وظلم ذوي القربي اشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند.

3) الكلام في الدين عظيم ومن تكلم بغير علم، نسب الى الله ورسوله القول وحرف المعنى، فالحذر الحذر اخا الاسلام ولايغرنك ما يلحن به التحريريون من جميل الكلام.

4)

العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة أولو العرفان
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرسول وبين راي فلان

واعلم ان:

العلم ما كان فيه قال حدثنا وما سوى ذاك وسواس الشياطين

5) اترك هذا الحزب وتوجه الى دراسة الكتاب والسنة خير لك في الدنيا والاخرة ان شاء الله سبحانه.

6) لعلي اكون قد أغلظت في الكلام، ولكن يعلم الله اني حريص على معرفتكم للحق وايصال نظرتي عن حزب التحربر من غير مداهنة ولا مجاملة، فعذرا اخي الكريم.
سبحانك اللهم وبحمدك، اشهد الا اله الا انت، استغفرك واتوب اليك

وكتب؛ أخوك أبو مارية القرشي


تعليق
البركـــــان


وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَاالسَّبِيلَا
.رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْلَعْناً كَبِيراً/الاحزاب . ايه67


المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده



الحمدُ لله، وأشهدُ أن محمداً عبدُه ورسولُه،
صلَّى الله عليه وعلى آلِهِ، وأصحابه،
والتابعينَ لهم بإِحسانٍ وسلَّم تسليماً،
أما بعد :



حزب التحرير .. خليط من المسملين الذين يريدون الخير ولكن ينقصهم العلم الشرعي والقيادات الواعية .. ولا يوجد لهم انتشار إلا في البيئات الضعيفة شرعيا كالجمهوريات الإسلامية وتركيا .. أما في بلادنا فلسطين والأردن والعراق فبسبب النشأة التاريخية

هذا ملخص لأفكار ومعتقدات الحزب من الموسوعة التي أعدتها الندوة العالمية للشاب الإسلامي . وبعد عرض أبرز أفكارهم، يأتي ذكر أبرز الأخطاء والانحرافات

• تقوم غايتهم على استئناف الحياة الإسلامية عن طريق إقامة الدولة الإسلامية في البلدان العربية أولاً ثم الخلافة (*) الإسلامية، ويتم حمل الدعوة بعد ذلك إلى البلدان غير الإسلامية عن طريق الأمة المسلمة.

• الميزة الرئيسة التي يتصف بها الحزب هي التركيز الكبير على الناحية الثقافية والاعتماد عليها في إيجاد الشخصية الإسلامية أولاً والأمة الإسلامية أخراً، ويحرص الحزب أشد الحرص على تنمية هذه الناحية لدى المنتسبين إليه.

• يركز الحزب على إعادة الثقة بالإسلام عن طريق العمل الثقافي من ناحية والعمل السياسي من ناحية أخرى:

ـ العمل الثقافي:" ويكون بتثقيف الملايين من الناس تثقيفاً جماعيًّا، بالثقافة الإسلامية، وهذا يوجب على الحزب أن يتقدم أمام الجماهير ويتصدى لمناقشتهم وأسئلتهم وشكوكهم ليظفر بتأييدهم حتى يصهرهم بالإسلام ". (من كتاب مفاهيم أساسية ص87).

ـ العمل السياسي:" ويكون برصد الحوادث والوقائع، وجعل هذه الحوادث والوقائع تنطق بصحة أفكار الإسلام وأحكامه وصدقها فتحصل الثقة لدى الجماهير بذلك ". (نداء حار ص 96)

• يفلسف الحزب(*) طريقة وصوله إلى تحقيق أهدافه بما يراه من أن أي مجتمع إنما يعيش الناس فيه داخل جدارين سميكين: جدار العقيدة والفكر، وجدار الأنظمة التي تعالج علاقات الناس وطريقتهم في العيش، فإذا أريد قلب هذا المجتمع من قبل أهله أنفسهم فلا بد أن يركز هجومه على الجدار الخارجي (أي مهاجمة الأفكار) مما يؤدي إلى صراع فكري حيث يحصل الانقلاب الفكري ثم السياسي ويصر الحزب في دعوته على قاعدة " أصلح المجتمع يصلح الفرد ويستمر إصلاحه ".

• يقسم الحزب مراحل عملية التغيير إلى ثلاث مراحل على النحو التالي:
ـ المرحلة الأولي: الصراع الفكري، ويكون بالثقافة التي يطرحها الحزب.
ـ المرحلة الثانية: الانقلاب الفكري، ويكون بالتفاعل مع المجتمع عن طريق العمل الثقافي والسياسي
ـ المرحلة الثالثة: تسلم زمام الحكم، ويكون عن طريق الأمة، تسلماً كاملاً.
ـ ويرى أنه لا بد له في المرحلة الثالثة من طلب النصرة من رئيس الدولة، أو رئيس كتلة، أو قائد جماعة، أو زعيم قبيلة، أو من سفير، أو ما شاكل ذلك. (!!!)

• حدد الحزب أولاً مدة 13عاماً (!!) من تاريخ تأسيسه للوصول إلى الحكم، ثم مددها ثانياً إلى ثلاثة عشر عاماً للوصول إلى الحكم، ثم مددها ثالثاً إلى ثلاثة عقود من الزمان (30 سنة) مراعاة للظروف والضغوط المختلفة، ولكن شيئاً من ذلك لم يحدث على الرغم من مضي المدتين. [ هل ستمدد إلى 300 عام !! ]

• يغفل الحزب الأمور الروحية وينظر إليها نظرة فكرية إذ يقول: "ولا توجد في الإنسان أشواق روحية ونزعات جسدية، بل الإنسان فيه حاجات وغرائز لا بد من إشباعها ". " فإذا أُشبعت هذه الحاجات العضوية والغرائز بنظام من عند الله كانت مسيَّرة بالروح، وإذا أُشبعت بدون نظام أو بنظام من عند غير الله كان إشباعاً مادياً يؤدي إلى شقاء الإنسان ".

• يرى الشيخ تقي الدين أن الصعوبات التي تعترض قيام الدولة الإسلامية هي:
ـ وجود الأفكار غير الإسلامية وغزوها للعالم الإسلامي (الغزو الفكري).
ـ قيام البرامج التعليمية على الأساس الذي وضعه المستعمر واستمرار تطبيقها.
ـ وجود نوع من الإكبار لبعض المعارف الثقافية واعتبارها علوماً عالمية.
ـ كون المجتمع في العالم الإسلامي يحيا حياة غير إسلامية.
ـ بُعْد الشقة بين المسلمين وبين الحكم الإسلامي حيث لا تنفذه أي دولة تنفيذاً كاملاً لا سيما في سياسة الحكم وسياسة المال، حيث يؤثر هذا البعد فيجعل تصور المسلمين للحياة الإسلامية ضعيفاً.
ـ وجود حكومات في البلاد الإسلامية تقوم على أساس ديمقراطي (*) وتطبق النظام الرأسمالي كله على الشعب وترتبط بالدولة الأجنبية وتقوم على الإقليمية.
ـ وجود رأي عام منبثق عن الوطنية والاشتراكية بعيداً عن مفاهيم الإسلام.

• يحرم الحزب (*) على أعضائه الاعتقاد بعذاب القبر وبظهور المسيح الدجال ومن يعتقد هذا في نظرهم يكون آثماً.
طبعا هذا مخالف لاعتقاد أهل السنة والجماعة

يرى زعماء الحزب عدم التعرض للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأن ذلك لديهم من معوقات العمل المرحلي الآن، فضلاً عن أن الأمر والنهي إنما هما من مهمات الدولة الإسلامية عندما تقوم.

• للحزب دستور مؤلف من 187 مادة معدٌّ للدولة الإسلامية المتوقعة، وقد شُرح هذا الدستور شرحاً مفصلاً، ورغم أن هذا الدستور لم يطبق تطبيقاً فعليًّا فقد وجه إليه النقد بأنه لا يفي بتصور واحتياجات دولة الإسلام المعاصرة.

هذا ويأخذ الدارسون على الحزب عدة أمور منها:
ـ تركيزهم على النواحي الفكرية والسياسية وإهمال النواحي العقدية و التربوية .
ـ انشغال أفراد الحزب بالجدل (*) مع كافة الاتجاهات الإسلامية الأخرى.
ـ إعطاء العقل (*) أهمية زائدة في بناء الشخصية وفي الجوانب العقائدية.
ـ اعتماد الحزب على عوامل خارجية في الوصول إلى الحكم عن طريق طلب النصرة ، والتي قد يكون فيها تورط غير متوقع.
ـ تخليه عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حاليًّا حتى تقوم الدولة الإسلامية التي تنفذ الأحكام بقوة السلطان.
ـ يتصور القارئ لفكر الحزب (*) أن همه الأول هو الوصول إلى الحكم.
ـ المحدودية في الغايات والاقتصار على بعض غايات الإسلام دون بعضها الآخر.
ـ تصوُّر أن مرحلة التثقيف ستنقلهم إلى مرحلة التفاعل فمرحلة استلام الحكم، وهذا مخالف لسنة الله في امتحان الدعوات، ومخالف للواقع المحفوف بآلاف المعوقات.
ـ معاداة جميع الأنظمة التي يتحركون فوق أرضها مما ورطهم بحملات اعتقالات دائمة ومستمرة، ولعل السرية الشديدة وطموحهم للوصول إلى الحكم هو السبب في تخوف الأنظمة منهم وملاحقتهم دون هوادة. وإن كانت الملاحقة قد شملت كل التوجهات الإسلامية في معظم بلدان العالم الإسلامي.

وفي القضايا الفقهية:

• قام الحزب بإصدار فتاوى وإعطاء أحكام فقهية غريبة عن الفقه والحس الإسلاميَّيْنِ وألزم أتباعه بتبني هذه الأحكام والعمل على نشرها، ومن ذلك:
ـ قوله بجواز عضوية غير المسلم، وعضوية المرأة في مجلس الشورى.
ـ إباحة النظر إلى الصور العارية.
ـ إباحة تقبيل المرأة الأجنبية بشهوة وبغير شهوة فضلاً عن مصافحتها.
ـ قوله بجواز أن تلبس المرأة الباروكة والبنطلون وأنها لا تكون ناشزًا إذا لم تطع زوجها في التخلي عن ذلك.
ـ قوله بجواز أن يكون القائد في الدولة المسلمة كافراً.
ـ قوله بجواز دفع الجزية من قبل الدولة المسلمة للدولة الكافرة.
ـ قوله بجواز القتال تحت راية شخص عميل تنفيذاً لخطة دولة كافرة مادام القتال قتالاً للكفار.
ـ قوله بسقوط الصلاة عن رجل الفضاء المسلم.
ـ قوله بسقوط الصلاة والصوم عن سكان القطبين.
ـ قوله بالسجن عشر سنوات لمن تزوج بإحدى محارمه حرمة مؤبدة.
ـ قوله بأن الممرات المائية بما فيها قناة السويس ممرات عامة لا يجوز منع أية قافلة من المرور فيها.
ـ قوله بجواز الركوب في وسائل المواصلات (البواخر والطائرات..) التي تملكها شركات أجنبية مع تحريم هذا الركوب إن كانت مملوكة لشركات أصحابها مسلمون لأن الأخيرة ليست أهلاً للتعاقد في نظره.
ـ تفسيره ملكية الأرض بمعنى زراعتها والذي يهملها ولا يزرعها لمدة ثلاث سنوات تؤخذ منه وتعطى لغيره ولا يجوز تأخير الأرض للزراعة عندهم إطلاقاً.
ـ يرون أن كنز المال حرام ولو أخرجت زكاته.

الجذور الفكرية والعقائدية:

ـ كانت للمؤسس أفكار قومية إذ أصدر سنة 1950م كتاباً بعنوان رسالة العرب وانعكس هذا على ترتيب أولويات إقامة الدولة الإسلامية في البلدان العربية أولاً ثم الإسلامية.

ـ كان النبهاني في بداية أمره على صلة بالإخوان المسلمين في الأردن، يلقي محاضراته في لقاءاتهم، ويثني على دعوتهم وعلى مؤسسها الشيخ حسن النبا، لكنه ما لبث أن أعلن عن قيام حزبه مستقلاً فيه تأسيساً وتنظيراً.

ـ ناشده الكثيرون العدول عن هذه الدعوة ومن أولئك الأستاذ سيد قطب حين زيارته للقدس عام 1953م فقد ناقشه كثيراً ودعاه إلى توحيد الجهود لكنه أصر على موقفه.

ـ وكانت حجته دائماً رداً على المطالبين بتوحيد الحركات (*) الإسلامية، أن الاختلاف هو الأصل في فهم النصوص الظنية الدلالة في الإسلام وأن الوحدة التي فرضها الإسلام هي الوحدة السياسية في كيان واحد وليست الوحدة في الرأي.

الانتشار ومواقع النفوذ:

ـ ركز الحزب نشاطه في البداية على الأردن وسوريا ولبنان ثم امتد نشاطه إلى مختلف البلدان الإسلامية، وأخيراً وصل نشاطه إلى أوروبا وخاصة النمسا وألمانيا.

ـ كانت للحزب صحيفة أسبوعية تصدر في الأردن اسمها الراية، ثم صودرت وأعقبها صدور الحضارة في بيروت وقد توقفت أيضاً.

ـ يسمي الحزب الأقطار التي يعمل فيها باسم الولايات ويقود التنظيم في كل ولاية لجنة خاصة به تسمى لجنة الولاية وتتشكل من 3ـ 10 أعضاء.

ـ تخضع لجان الولايات لمجلس القيادة السري.

ويتضح مما سبق:
أن حزب التحرير حزب (*) سياسي إسلامي يدعو إلى إقامة دولة الخلافة (*) الإسلامية، ويرى أنه لا يمكن تغيير المجتمع وقلبه إلا من خلال مهاجمة فكره حيث يحدث الانقلاب الفكري ثم السياسي.
ويؤخذ على هذا الحزب مخالفة عقيدة ومنهج أهل السنة والجماعة (*) في تقديم العقل (*) على النصوص الشرعية موافقة لأهل الكلام من المعتزلة وغيرهم مما دفعه لإنكار عذاب القبر وظهور المسيح الدجال، بالإضافة إلى إهماله الجوانب التربوية وتخليه عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى أن تقوم الدولة الإسلامية، وإصداره فتاوى غريبة عن الفقه الإسلامي .
مراجع للتوسع:
· من كتب الحزب:
ـ الفكر الإسلامي، هكذا هدمت الخلافة، نظام الإسلام، النظام الاقتصادي في الإسلام، نظام الحكم في الإسلام، الدستور الإسلامي، نقطة الانطلاق، التكتل الحزبي، مفاهيم سياسية لحزب التحرير، كتاب التفكير، كتاب الخلافة، سريعة البديهة، نقد النظرية الاشتراكية، الشخصية الإسلامية، نداء حار إلى العالم الإسلامي.

· كتب لغير الحزب:
ـ حزب التحرير - الشيخ عبدالرحمن دمشقية .
ـ الموسوعة الحركية جزءان، فتحي يكن ـ ط1 دار البشير ـ عمان ـ 1403هـ / 1983م.
ـ الطريق إلى جماعة المسلمين، حسين بن محسن بن علي جابر ـ طـ 1 ـ دار الدعوة ـ الكويت 1405هـ / 1969م.
ـ الموسوعة الفلسطينية، إصدار هيئة الموسوعة الفلسطينية ـ طبع في مطابع ميلانو ستامبا الإيطالية ـ ط 1 ـ دار الدعوة ـ 1389هـ / 1969م.
ـ الفكر الإسلامي المعاصر، غازي التوبة، طـ 1 ـ 1389هـ / 1969م.
ـ مشكلات الدعوة والداعية، فتحي يكن ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت ـ ط3 ـ 1394هـ / 1974م.
ـ الدوسية، (وهي الأمور التي يتبناها الحزب).
ـ نص نقد مشروع الدستور الإيراني المطروح للمناقشة في لجنة الخبراء ونص الدستور الإسلامي المأخوذ من كتاب الله وسنة رسوله اللذان قدمهما حزب التحرير إلى آية الله الخميني ولجنة الخبراء 7 شوال 1399هـ / 30 آب 1979م.

وهذا رابط بعنوان ضلالات حزب التحرير :
http://www.sahab.ws/7048


بسم الله الرحمن الرحيم



(إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَـكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ)
آية 44


قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103)



الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) سورة الكهف


صدق الله العظيم

وخير دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
ولا عدوان الا على الظالمين
والمتخاذلين والعاطلين

والمخالفين لسنه نبينا الامين
هناك بعض الناس قلوبهم مريضة ونفوسهم سقيمة



وافهامهم معكوسة وفطرهم منكوسة


والله وبالله وتالله لن تفيد معهم الادلة شيئا


لانهم على قاعدة اعتقد ثم استدل


ولانهم لا يقدرون نصوص الكتاب والسنة حق قدرها


ولا يعظمون شعائر الله


المؤمن الصادق تكفيه اية او حديث او قول احد الصحابة



واما صاحب الهوى فلا يكفيه شيئ


ولكن النار تكفيه والعياذ بالله
***


وقد حذر العلماء قديما من مجادلة الجهال ومناقشة اهل الهوى


فمن لا يفرق بين الجرح والتعديل وبين الغيبة والنميمة



ومن يخوض في اعراض الصالحين ويكذب على المؤمنين ليس طالب حق



وليس باحثا عن الهداية


ان المرء محاسب على كل حرف يكتبه وكل كلمة يتلفلظ بها


وكثرة الكلام وكثرة الردود في غير محلها ولغير اهلها تجلب الزلل


فانصح نفسي اولا وانصح اخواني ثانيا بعدم مجادلة من يرد النصوص


ومن يتبع هواه والحذر الحذر من لحوم العلماء الصادقين


والحذر من صنيع بعض الجهلة ممن نصب نفسه يرد على العلماء



****



اتانا من الاعراب قوم تفقهوا وليس لهم في الفقه قبل ولا بعد



يقولون هذا عندنا غير جائز ومن انتم حتى يكون لكم عند


وقد كتبت قديما في وصف


اهل الجهل والهوى مقالا


ارى من المناسب ادراجه هنا


كتبت اقول


نفوس من العلم مفلسة وعقول من قلة الفهم كادسة



وقلوب خالية من الفقه واجسام بغال وعقول عصافير


لا يعرفون ويجهلون انهم لا يعرفون



لا يفهون وعن جهلهم لا يرعوون


من راي ان نضع ما يكتبون او الصواب ان اقول ما يخلطون



او ما يتمهبلون به في قمامة الافكار وزبالة الاذهان


جاهل ما عليه في جهله من مزيد


زعموا العلم والادب وهم من خواء


وزعمو الفهم ولا فهم


ما اكثر ما يكتبون وما اقل ما يفهمون



نفوس عشش فيها الجهل وبيض وفرخ


لم يعرفو من العلم الا رسمه ومن الادب الا اسمه



انتكست عندهم الفطر


وانقلبت عندهم الموازين


فلا ادري باي عقل يفكرون وباي ميزان يزنون


وباي شرع يحكمون


ولكن هذه هي سنة الحياة


فواعجباً! كم يدعي الفضل ناقص ....ووا أسفا! كم يظهر النقص فاضلُ

ألا فليعلم من يقع في المخالفات أنه ثقل في موازين الأعداء،

خصم على أمته،

وليعلم من يعرض عن الطاعات أنه يحدث في جسد الأمة
– وهو منها-
جراحات غائرة تزيدها إثخانا وضعفاً،
وليعلم من يتغافل عن نصح غيره ويترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

أنه يطيل على الأمة ما هي فيه من الكربات.

***
كل واحد منا مدعو لأن يزن حاله ليعرف هل هو خصم على الأمة،
هل هو ثقل في ميزان أعدائها،
هل هو سبب في إطالة ليلها بما اقترفت يداه،
فما أشقى من شقيت به الأمة
وما أسعد من سعدت به الأمة،


تحياتي
اخيكم
العبد الفقير لله
اصدق ما قيل عن حزب التحرير
ملخص:

اعلم؛ اني لم أنقل عمن رد عنكم، بل اقتصرت عل ما سمعت منكم - ومن الاخوة هداهم الله - ولو نقلت من سطره المشايخ الكرام في بيان ضلالات حزبكم لطال الرد ولاحتوى على طامات ومصائب فلعلك ترجع اليها بنفسك.

فاقـــــول؛ انتم في...
حزب التخرير


1) باب الايمان؛مرجئة.

2) باب الكفر؛جهمية.


3) باب العقيدة؛من اهل القران المنكرون للسنة.

3) باب حديث؛الاحاد معتزلة.

4) باب الجهاد؛قاديانية.

5) باب الامامة؛ إمامية رافضة تعطل الحدود حتي ياتي الامام الموعود.

6) باب الفقه؛قرضاوية او طنطاوية، ولعلك تذكر مسالة الغناء والسماع وكيف احتججت بكلام ابن حزم على جواز استعمال الالات الموسيقية وأعرضت عن الامام البخاري، واين ابن حزم من البخاري؟

ختاما اقول:

1) الصمت في احيان كثيرة خير من الكلام واني لا خشى على من خالف السنة ان يصيبه قوله عز وجل: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [النور].

2) اني لاشفق على كل من تكلم في المجاهدين بغير علم، وأقول؛ ما يدري هؤلاء ان المجاهدين في سوح الوغى يدعون على كل مخذل ومثبط، وكيف لا؟ وظلم ذوي القربي اشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند.

3) الكلام في الدين عظيم ومن تكلم بغير علم، نسب الى الله ورسوله القول وحرف المعنى، فالحذر الحذر اخا الاسلام ولايغرنك ما يلحن به التحريريون من جميل الكلام.

4)

العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة أولو العرفان
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرسول وبين راي فلان

واعلم ان:

العلم ما كان فيه قال حدثنا وما سوى ذاك وسواس الشياطين

5) اترك هذا الحزب وتوجه الى دراسة الكتاب والسنة خير لك في الدنيا والاخرة ان شاء الله سبحانه.

حزب فاشل مخالف للسنه
يدغدغ عواطف البسطاء بكلمه الخلافه








(الهـــــــــم)
لولا أنت ما اهتدينــا
ولا تصدقنا ولا صلينـا
فأنزل سكينة علينـــا
وثبت الأقدام إن لاقينـا
إن الألى قد بغوا علينـا
إذا أرادوا فتنة أبينــا


ليست هناك تعليقات: