اقتباس:
المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير بسم الله الرحمن الرحيم نفائس الثمرات قوام المسلمين بتنصيب خليفة وهو ركن من أركان الدين لا ينكره إلا الأصم يقول الإمام القرطبي في تفسيره «الجامع لأحكام القرآن» عند تفسير قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً} (.. هذه الآية أصلٌ في نصب إمام وخليفة يسمع له ويطاع، لتجتمع به الكلمة، وتنفذ به أحكام الخليفة. ولا خلاف في وجوب ذلك بين الأمة ولا بين الأئمة إلا ما روي عن الأصم حيث كان عن الشريعة أصم. وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 10 من رجب 1435 الموافق 2014/05/09م http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/...ts/entry_35854 |
تعليق العبد الفقير لله
البركـــــــــان
عندما اقول ان هذا الحزب مراوغ
لا اتهمه كذبا وزورا وبهتانا
البركـــــــــان
عندما اقول ان هذا الحزب مراوغ
لا اتهمه كذبا وزورا وبهتانا
يريد ان يدلس على البسطاء من المسلمين
ان تنتصيب الخليفه هو ركن من اركان الاسلام
وكلنا يعرف ان اركان الاسلام خمسه
000
00
0
هذا عنوان نشره هالتخريري
ان تنتصيب الخليفه هو ركن من اركان الاسلام
وكلنا يعرف ان اركان الاسلام خمسه
000
00
0
هذا عنوان نشره هالتخريري
000
00
0
نعم اركان الاسلام خمسه
وهى...
1 - الشهادتــان
2 - اقامة الصــلاة
3 - ايتاء الزكــــاة
4 - صوم رمضــــــــان
5 - حج بيت الله لمن استطاع اليه سبيلا
هذه هى اركان الاسلام التى تعلمناها
وحفظناها وليس من بينها سادسا تنصيب خليفه
مع ان الخلافه مطلب وضروره لكن لا ترقى لمرتبه ركن من اركان الاسلام
والاغرب انه استشهد الاخ التخريري بالايه الكريمه
قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً}
صدق الله العظيم
ولم يكمل الايه وتوقف عند مراده لايصال ما يريده ان الايه الكريمه (الخلافه) بهذا المعنى وهى ايه من عند الله ووجب تنفيذها
وانا البركـــــــان
لست بعالم او فقيه
ولكن لي عقل وايمان راسخ والحمد لله
ولا تنطلي علي نشرات خزب التخرير
لانه دوما ياخذ من الدين
00
0
نعم اركان الاسلام خمسه
وهى...
1 - الشهادتــان
2 - اقامة الصــلاة
3 - ايتاء الزكــــاة
4 - صوم رمضــــــــان
5 - حج بيت الله لمن استطاع اليه سبيلا
هذه هى اركان الاسلام التى تعلمناها
وحفظناها وليس من بينها سادسا تنصيب خليفه
مع ان الخلافه مطلب وضروره لكن لا ترقى لمرتبه ركن من اركان الاسلام
والاغرب انه استشهد الاخ التخريري بالايه الكريمه
قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً}
صدق الله العظيم
ولم يكمل الايه وتوقف عند مراده لايصال ما يريده ان الايه الكريمه (الخلافه) بهذا المعنى وهى ايه من عند الله ووجب تنفيذها
وانا البركـــــــان
لست بعالم او فقيه
ولكن لي عقل وايمان راسخ والحمد لله
ولا تنطلي علي نشرات خزب التخرير
لانه دوما ياخذ من الدين
ايايات ومن السنه ما يوافق هواه
كمن يقراء الايه..
ولا تقربوا الصلاه.. ولا يكلمها
وعليه اقول لهذا التخريري
اكمل الايه لكي يستفيد القراء ما المقصود
منها ...
وان تكون الايه كامله غير منقوصه وهى
كا... التالي ....
الآية "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ"
صدق الله العظيم
من هنا نعلم
عند تكمله الايه الكريمه
ما هو المقصود اني جاعل في الارض خليفه
لنرى الشرح للايه الكريمه وهناك عده تفاسير
كمن يقراء الايه..
ولا تقربوا الصلاه.. ولا يكلمها
وعليه اقول لهذا التخريري
اكمل الايه لكي يستفيد القراء ما المقصود
منها ...
وان تكون الايه كامله غير منقوصه وهى
كا... التالي ....
الآية "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ"
صدق الله العظيم
من هنا نعلم
عند تكمله الايه الكريمه
ما هو المقصود اني جاعل في الارض خليفه
لنرى الشرح للايه الكريمه وهناك عده تفاسير
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن قول السائل الكريم هل كانت هناك مخلوقات تعيش على وجه الأرض....؟ فقد ذكر أهل التفسير أن الجن كانت تسكن الأرض قبل آدم فأفسدوا فيها وسفكوا الدماء، فبعث الله إليهم إبليس قبل أن يعصي الله تعالى ويمتنع من السجود لآدم،
فقاتلهم حتى لجؤوا إلى جزائر البحار والجبال...
(((((( ولهذا عندما قال الله تعالى للملائكة: إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةًأجابوه بقولهم: أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء{البقرة:30}
فإن قول السائل الكريم هل كانت هناك مخلوقات تعيش على وجه الأرض....؟ فقد ذكر أهل التفسير أن الجن كانت تسكن الأرض قبل آدم فأفسدوا فيها وسفكوا الدماء، فبعث الله إليهم إبليس قبل أن يعصي الله تعالى ويمتنع من السجود لآدم،
فقاتلهم حتى لجؤوا إلى جزائر البحار والجبال...
(((((( ولهذا عندما قال الله تعالى للملائكة: إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةًأجابوه بقولهم: أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء{البقرة:30}
قياساً على ما فعل الجن في الأرض من الفساد...
وأما معنى الآية الكريمة ملخصاً من أقوال أهل التفسير: فإنها جاءت في تعداد أنعم الله تعالى على الناس،
واستنكار الكفر به سبحانه وتعالى، وهو الذي أحياهم بعد ما كانوا أمواتاً....
وخلق لهم ما في الأرض جميعاً..
وجعلهم خلفاءه في أرضه،
وأعلن ذلك لملائكته في الملأ الأعلى بقوله: إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً. فهذا كله يدل على تكريم الإنسان وتشريفه
على غيره من المخلوقات.
ولهذا بدأ السياق بقول المولى تبارك وتعالى: كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ
واستنكار الكفر به سبحانه وتعالى، وهو الذي أحياهم بعد ما كانوا أمواتاً....
وخلق لهم ما في الأرض جميعاً..
وجعلهم خلفاءه في أرضه،
وأعلن ذلك لملائكته في الملأ الأعلى بقوله: إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً. فهذا كله يدل على تكريم الإنسان وتشريفه
على غيره من المخلوقات.
ولهذا بدأ السياق بقول المولى تبارك وتعالى: كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ
وقول الملائكة عليهم السلام:
أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء.
ليس باعتراض على المولى تبارك وتعالى،
ولا طعناً في بني آدم...
وإنما هو تعجب واستكشاف عن ما خفي عليهم من الحكمة...
واستخبار عما يرشدهم ويزيح شبهتهم..
لأنهم "عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون"
أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء.
ليس باعتراض على المولى تبارك وتعالى،
ولا طعناً في بني آدم...
وإنما هو تعجب واستكشاف عن ما خفي عليهم من الحكمة...
واستخبار عما يرشدهم ويزيح شبهتهم..
لأنهم "عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون"
000
00
0
وكا نرى من التفسير ليس المقصود الخليفه كما يريد خزب التخرير
وانما المقصود خلافه ساكني كوكب الارض من الجن لانهم افسدوا فيها
والارض كان يسكنها الجن قبل نزول ادم عليه السلام
والقصد هنا من الايه خلافه الجن لانهم افسدوا في الارض
وبما ان النقاش علمي فلذلك ارجو ان لايتحول الى انتصار راي شخصي ولنكن وقافين عند الحق ومتى ظهر الدليل فلا مكابره ولا تعنت لراي ولاانتصار لراي شخصي :
وقال كثير من العلماء : أن الجن خلقوا من قبل آدم عليه السلام وكان قبل الجن في الأرض, قوم كانوا يسموا( الحن والبن ) فسلط الله عليهم الجن فقتلوهم وأجلوهم عنها وأبادوهم منها وسكنوها من بعدهم ,
ما نقله القرطبي رحمه الله وغيره أن الملائكة قد رأت وعلمت ما كان من إفساد الجن وسفكهم الدماء، وذلك لأن الأرض كان فيها الجن قبل خلق آدم فأفسدوا وسفكوا الدماء.
فبعث الله إليهم إبليس ومن معه حتى ألحقهم بجزائر البحور وأطراف الجبال، ثم خلق الله آدم فأسكنه إياها. وهذا مروي وما ذكره السائل من أن الجن ليس لها دماء تسفك ليس صحيحاً فإن الجن تأكل وتشرب وتنكح وفيها الرطوبة والبرودة،
كما جاء في الحديث الذي رواه أحمد في المسند: قال صلى الله عليه وسلم: " مر علي الشيطان فأخذته فخنقته حتى إني لأجد برد لسانه في يدي فقال: أوجعتني أوجعتني ". وكون الجن خلقت من نار لا يمنع ذلك، فإن الإنسان خلق من تراب وفيه اللحم والدم والرطوبة وغيرها.
وقال كثير من العلماء : أن الجن خلقوا من قبل آدم عليه السلام وكان قبل الجن في الأرض, قوم كانوا يسموا( الحن والبن ) فسلط الله عليهم الجن فقتلوهم وأجلوهم عنها وأبادوهم منها وسكنوها من بعدهم ,
ما نقله القرطبي رحمه الله وغيره أن الملائكة قد رأت وعلمت ما كان من إفساد الجن وسفكهم الدماء، وذلك لأن الأرض كان فيها الجن قبل خلق آدم فأفسدوا وسفكوا الدماء.
فبعث الله إليهم إبليس ومن معه حتى ألحقهم بجزائر البحور وأطراف الجبال، ثم خلق الله آدم فأسكنه إياها. وهذا مروي وما ذكره السائل من أن الجن ليس لها دماء تسفك ليس صحيحاً فإن الجن تأكل وتشرب وتنكح وفيها الرطوبة والبرودة،
كما جاء في الحديث الذي رواه أحمد في المسند: قال صلى الله عليه وسلم: " مر علي الشيطان فأخذته فخنقته حتى إني لأجد برد لسانه في يدي فقال: أوجعتني أوجعتني ". وكون الجن خلقت من نار لا يمنع ذلك، فإن الإنسان خلق من تراب وفيه اللحم والدم والرطوبة وغيرها.
فهذه أشهر الأوجه التي ذكر المفسرون في هذه الآيةالكريمة.
عن ابن عباس وأبي العالية : وليعلم أن قول الملائكة هذا ليس على وجه الاعتراض على الله، وإنما هوكما قال ابن كثير رحمه الله: سؤال استعلام واستكشاف عن الحكمة في ذلك، يقولون: ياربنا ما الحكمة في خلق هؤلاء مع أن منهم من يفسد في الأرض ويسفك الدماء، فإن كان المراد عبادتك فنحن نسبح بحمدك ونقدس لك، أي: نصلي لك، ولا يصدر منا شيء من ذلك،وهلا وقع الاقتصار علينا؟
قال الله تعالى مجيباً لهم عن هذا السؤال: ( إني أعلم ما لا تعلمون ) أي أعلم من المصلحة الراجحة في خلق هذا الصنف على المفاسد التي ذكرتموها ما لا تعلمون أنتم،: كون الأرضين سبعاً ثابت بالقرآن والسنة، قال الله تعالى: ( الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن ) [الطلاق:12].
عن ابن عباس وأبي العالية : وليعلم أن قول الملائكة هذا ليس على وجه الاعتراض على الله، وإنما هوكما قال ابن كثير رحمه الله: سؤال استعلام واستكشاف عن الحكمة في ذلك، يقولون: ياربنا ما الحكمة في خلق هؤلاء مع أن منهم من يفسد في الأرض ويسفك الدماء، فإن كان المراد عبادتك فنحن نسبح بحمدك ونقدس لك، أي: نصلي لك، ولا يصدر منا شيء من ذلك،وهلا وقع الاقتصار علينا؟
قال الله تعالى مجيباً لهم عن هذا السؤال: ( إني أعلم ما لا تعلمون ) أي أعلم من المصلحة الراجحة في خلق هذا الصنف على المفاسد التي ذكرتموها ما لا تعلمون أنتم،: كون الأرضين سبعاً ثابت بالقرآن والسنة، قال الله تعالى: ( الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن ) [الطلاق:12].
الخلاصه فقد اردت ان ابين ان الخزب التخريري
00
انا البركان
لا اثق به
ولا بحزبه ولا بنشراته
وعليه احببت ان يطلع افراد الخزب ما يلقنه لهم زعمائهم من
معلومات غير دقيقه
وغير أمينه
والله الهادي وعليه الاتكال
تحيات اخيكم
البركان
00
انا البركان
لا اثق به
ولا بحزبه ولا بنشراته
وعليه احببت ان يطلع افراد الخزب ما يلقنه لهم زعمائهم من
معلومات غير دقيقه
وغير أمينه
والله الهادي وعليه الاتكال
تحيات اخيكم
البركان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق